Bekijk volle/desktop versie : العلامة الراجحي: هذا يكفر بعينه ، مرتد



Pagina's : [1] 2

04-02-2014, 16:46
[video=youtube;zTgj9dT2mqc]http://www.youtube.com/watch?v=zTgj9dT2mqc[/video]

http://www.youtube.com/watch?v=zTgj9dT2mqc



[FONT=arial]الشيخ : لا هذا يكفر بعينه هذا ، هذا يكفر بعينه ، مرتد والعياذ بالله ، من سب الله أو سب الرسول أو أنكر ما هو معلوم من الدين بالضرورة ، هذا يكفر بعينه لأنها أمور واضحة بينة ماهو معلوم من الدين بالضرورة .[/FONT]

[FONT=arial]السائل : يعني لا نحتاج أن نسأل عالماً في ذلك؟[/FONT]

[/SIZE][FONT=arial][SIZE=4]الشيخ : لأن هذا أمر واضح لا يختلف فيه.
[/FONT]


[FONT=arial]


04-02-2014, 16:48


Vernietiger van de jahmiyyah en murji'a die zeggen dat alleen geleerden takfier mogen doen, al scheld iemand Allah uit, pleegt diegene shirk alakbar en ontkent ma3loemah min addien bidharoerah.

04-02-2014, 18:39
بارك الله فيك

05-02-2014, 10:15
[video=youtube;AbhaMd8vLGs]http://www.youtube.com/watch?v=AbhaMd8vLGs[/video]

http://www.youtube.com/watch?v=AbhaMd8vLGs


س : الإختلاف في مسائل العذر بالجهل هل من المسائل الخلافية ؟
ج : مسألة عظيمة ، والأصل فيها أنه لا يعذر من كان بين المسلمين من بلغه القرآن والسنة ، ما يعذر.
الله جل وعلا قال :" وأوحي إلي هذا القرآن لأنذركم به ومن بلغ "، من بلغه القرآن والسنة غير معذور ، إنما أوتي من تساهله وعدم مبالاته .
س : لكن هل يقال هذه مسألة خلافية ؟

ج : ليست خلافية إلا في الدقائق التي قد تخفى مثل قصة الذي قال لأهله حرقوني . صـ 26 – 27

س : كثير من المنتسبين للسلفية يشترطون في إقامة الحجة أن يكون من العلماء فإذا وقع العامي على كلام كفر يقول ما نكفره ؟

ج : إقامة الدليل كل على حسب حاله .

س: هل يجب على العامي أن يكفر من قام كفره أو قام فيه الكفر ؟

ج: إذا ثبت عليه ما يوجب الكفر كفره ما المانع ؟!
إذا ثبت عنده ما يوجب الكفر كفره مثل ما نكفر أبا جهل وأبا طالب وعتبة بن ربيعة وشيبة بن ربيعة ، والدليل على كفرهم أن الرسول صلى الله عليه وسلم قاتلهم يوم بدر .

س: يا شيخ العامي يمنع من التكفير ؟

ج : العامي لا يكفِّر إلا بالدليل ، العامي ما عنده علم هذا المشكل ، لكن الذي عنده علم بشيء معين مثل من جحد تحريم الزنا هذا يكفر عند العامة والخاصة ، هذا ما فيه شبهة ، ولو قال واحد : إن الزنا حلال ، كفر عند الجميع هذا ما يحتاج أدلة ، أو قال : إن الشرك جائز يجيز للناس أن يعبدوا غير الله هل أحد يشك في هذا ؟! هذا ما يحتاج أدلة ، لو قال : إن الشرك جائز يجوز للناس أن يعبدوا الأصنام والنجوم والجن كفر .
التوقف يكون في الأشياء المشكلة التي قد تخفى على العامي .صـ 34

س : ما يعرف أن الذبح عبادة والنذر عبادة !

ج : يعلَّم ، الذي لا يعرف يعلَّم ، والجاهل يعلَّم .
س : هل يحكم عليه بالشرك ؟

ج : يحكم عليه بالشرك ، ويعلَّم أما سمعت الله يقول :"أم تحسب أن أكثرهم يسمعون أو يعقلون إن هم إلا كالأنعام بل هم أضل سبيلا "
قال جل وعلا :" ولقد ذرأنا لجهنم كثيرا من الجن والإنس لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها ولهم آذان لا يسمعون بها أولئك كالأنعام بل هم أضل أولئك هم الغافلون ".
ما وراء هذا تنديدا لهم ،نسأل الله العافية .صـ 42
س : من نشأ ببادية أو بيئة جاهلية ؟

ج : يعلَّم أن هذا شرك أكبر حتى يتوب ، يقال له هذا شرك أكبر عليك بالتوبة إلى الله .
مثل ما كان المشركون يطوفون بالقبور ونصبوا عند الكعبة ثلاثمائة صنم وأرشدهم النبي صلى الله عليه وسلم فالذي أجاب وهداه الله فالحمد لله والذي ما أجاب مشرك هذا وأغلبهم جهال ، خرجوا إلى بدر جهال ، وإلى أحد جهال ،تابعوا رؤساءهم.
قال الله جل وعلا :" أم تحسب أن أكثرهم يسمعون أو يعقلون إن هم إلا كالأنعام بل هم أضل سبيلا "
مع هذا حكم عليهم بالكفر .صـ 55 - 56

س : يذكر العلماء في أهل البادية أن الأعرابي قد يعذر فما هي المسائل التي قد يعذر فيها صاحب البادية ؟ وهل هذا خاص بزمن النبي صلى الله عليه وسلم عند بداية الإسلام ؟.

ج : يعذر الأعرابي وغير الأعرابي بالشيء الذي يمكن جهله مثل بعض أركان الصلاة ، بعض أركان الزكاة ، بعض المفطرات .
أما إذا جحد الصلاة رأسا وقال :لا أصلي ، أو جحد الصيام رأسا وقال لا أصوم رمضان ، ما يعذر لأن هذا الشيء معلوم من الدين بالضرورة كل مسلم يعرف هذا أو جحد شروط الحج أو أن عرفة من واجبات الحج ومن أعمال الحج لأنه قد يخفى عليه ، لكن يقر بالحج أنه فرض مثل هذه قد تخفى على العامي .
س : يذكر يا شيخ – أحسن الله إليك – عن بعضهم أنه ما يعرف الجنابة ، وأنه ما يغتسل منها ؟

ج : يعلَّم ، العامي قد لا يفهم خصوصا بعض النساء ، يعلَّم ولا يكفر .

س : من وصلته كتب منحرفة ليست فيها عقيدة ولا توحيد هل يعذر بالجهل ؟

ج : إذا كان بين المسلمين ما يعذر بالشرك أما الذي قد يخفى مثل بعض واجبات الحج أو واجبات العمرة أو واجبات الصيام أو الزكاة بعض أحكام البيع ، وبعض أمور الربا ، قد يعذر وتلتبس عليه الأمور .
لكن أصل الدين كونه يقول أن الحج غير مشروع أو الصيام غير واجب أو الزكاة غير واجبة ، هذا لا يخفى على المسلمين ، هذا شيء معلوم من الدين بالضرورة .
س : لو قال لا بد أن تتوفر شروط فيمن أًريد تكفيره بعينه وتنتفي الموانع ؟

ج : مثل هذه الأمور الظاهرة ما يحتاج فيها شيء ، يكفر بمجرد وجودها ، لأن وجودها لا يخفى على المسلمين ، معلوم بالضرورة من الدين بخلاف الذي قد يخفى مثل شرط من شروط الصلاة ، بعض الأموال التي تجب فيها الزكاة ، تجب أو لا تجب ، بعض شؤون الحج ، بعض شؤون الصيام ، بعض شؤون المعاملات ، بعض مسائل الربا . صـ 99 – 100.

س : بعض الناس يقول : المعين لا يكفر .

ج : هذا من الجهل ، إذا أتى بمكفر يكفر .صـ 117

س : يا شيخ جملة من العاصرين ذكروا أن الكافر من قال الكفر أو عمل بالكفر فلا يكفر حتى تقام عليه الحجة ، ودرجوا عباد القبور في هذا ؟

ج : هذا من جهلهم عباد القبور كفار ، واليهود كفار والنصارى كفار ولكن عند القتل يستتابون ، فإن تابوا وإلا قتلوا.
س : يا شيخ مسألة قيام الحجة ؟

ج : بلغهم القرآن ،هذا بلاغ للناس ، القرآن بلغهم وبين المسلمين "وأوحي إلي هذا القرآن لأنذركم به ومن بلغ "
" هذا بلاغ للناس " ، " يا أيها الرسول بلغ "
قد بلغ الرسول ، وجاء القرآن وهم بين أيدينا يسمعونه في الإذاعات ويسمعون في غيرها ، ولا يبالون ولا يلتفتون ، وإذا جاء أحد ينذرهم ينهاهم آذوه ، نسأل الله العافية .
س : حديث الرجل الذي قال إذا مت حرقوني ؟

ج : هذا جهل بعض السنن من الأمور الخفية من كمال القدرة ، جهلها فعذر حمله على ذلك خوف الله ، وجهل تمام القدرة فقال لأهله ما قال .

س: سجود معاذ للنبي صلى الله عليه وسلم ؟

ج : هذا إن صح في صحته نظر ، لكن معاذ لو صح ظن أن هذا إذا جاز لكبار قادة المشركين هناك فالنبي أفضل ، هذا له شبهة في أول الإسلام ، لكن استقر الدين وعرف أن السجود لله ،وإذا كان هذا أشكل على معاذ في أول الأمر لكن بعده ما يشكل على أحد . صـ 126 – 127

من كتاب شرح كشف الشبهات للشيخ العلامة عبد العزيز ابن باز – رحمه الله – طبعة مكتبة الهدي المحمدي – مصر


05-02-2014, 10:15



Citaat door semsem83:
بارك الله فيك
و فيك

05-02-2014, 10:25
Hoppaaaaaaa nog niet gelezen

05-02-2014, 10:49
dus ik mag op die pobri gewoon takfir doen?

05-02-2014, 11:13

Citaat door sheikhalalbani:
Vernietiger van de jahmiyyah en murji'a die zeggen dat alleen geleerden takfier mogen doen, al scheld iemand Allah uit, pleegt diegene shirk alakbar en ontkent ma3loemah min addien bidharoerah.



slmalkm

wie zijn de murjia en de jahmiyah van deze tijd dan?

Op welke geleerden doel jij op?

Kun je concreet zijn?

05-02-2014, 11:28

Citaat door tanger1981:
slmalkm

wie zijn de murjia en de jahmiyah van deze tijd dan?

Op welke geleerden doel jij op?

Kun je concreet zijn?
Ik doel niet op geleerden (die zijn er namelijk niet zoveel in het zuiverste zin van het woord), maar op sommige (in sommige gevallen, vele) studenten.

Het is denk ik ook niet nodig om specifieke personen op te noemen. Het gaat om ta'siel van deze kwestie. Degene die ertegen gaat is een murji' of een sunnie die een fout heeft. Afhankelijk van de methode waarop hij tot deze conclusie is gekomen.

05-02-2014, 12:06

Citaat door sheikhalalbani:
Ik doel niet op geleerden (die zijn er namelijk niet zoveel in het zuiverste zin van het woord), maar op sommige (in sommige gevallen, vele) studenten.

Het is denk ik ook niet nodig om specifieke personen op te noemen. Het gaat om ta'siel van deze kwestie. Degene die ertegen gaat is een murji' of een sunnie die een fout heeft. Afhankelijk van de methode waarop hij tot deze conclusie is gekomen.


barakalahufeek.
het probleem tegenwoordig is dat wanneer je zelfs over takfeer spreekt, je automatisch een stempel van takfiri krijgt.

als je voorwaarden, mawaani3, thawaabit kent van takfeer kent dan hoef je het niet in absolute zin aan de geleerden te laten.

05-02-2014, 12:14

Citaat door tanger1981:
barakalahufeek.
het probleem tegenwoordig is dat wanneer je zelfs over takfeer spreekt, je automatisch een stempel van takfiri krijgt.

als je voorwaarden, mawaani3, thawaabit kent van takfeer kent dan hoef je het niet in absolute zin aan de geleerden te laten.
nishen

05-02-2014, 12:33

Citaat door tanger1981:
barakalahufeek.
het probleem tegenwoordig is dat wanneer je zelfs over takfeer spreekt, je automatisch een stempel van takfiri krijgt.

als je voorwaarden, mawaani3, thawaabit kent van takfeer kent dan hoef je het niet in absolute zin aan de geleerden te laten.
Wa fiek.

Ja dat is waar, moge Allah de onwetenden onder hen leiden en degene met verkeerde bedoelingen onder hen geven wat ze verdienen.
Het punt wat heel vaak niet goed wordt uitlegt is het feit dat men verschil moet maken tussen wa ali3tiqaad is en wat behoort tot alasmaa' wa ala7kaam.

Hetgeen echter ENKEL voor de mufti, of voor de imaam van de moslims, of voor de rechter is, is het uitvaardigen van uitspraak waarna de 7oedoed worden toegepast op diegene (zoals 7ad op riddah).

Maar het zeggen over degene die vervallen is in shirk dat hij mushrik is en kufr op degene die is vervallen in een naaqidh (wat een zaak is dat behoort tot ma3loemoen min addien bidharoerah) dat hij kaafir is, dat is een kwestie dat heeft te maken met i3tiqaad en het toeschrijven van de correcte wasf en naam die Allah aan diegene heeft gegeven.

Hier gaan veel mensen de mist in, zelfs sommigen die PHD'ers zijn, moge Allah ons leiden.

05-02-2014, 12:42



Citaat door sheikhalalbani:
Wa fiek.

Ja dat is waar, moge Allah de onwetenden onder hen leiden en degene met verkeerde bedoelingen onder hen geven wat ze verdienen.
Het punt wat heel vaak niet goed wordt uitlegt is het feit dat men verschil moet maken tussen wa ali3tiqaad is en wat behoort tot alasmaa' wa ala7kaam.

Hetgeen echter ENKEL voor de mufti, of voor de imaam van de moslims, of voor de rechter is, is het uitvaardigen van uitspraak waarna de 7oedoed worden toegepast op diegene (zoals 7ad op riddah).

Maar het zeggen over degene die vervallen is in shirk dat hij mushrik is en kufr op degene die is vervallen in een naaqidh (wat een zaak is dat behoort tot ma3loemoen min addien bidharoerah) dat hij kaafir is, dat is een kwestie dat heeft te maken met i3tiqaad en het toeschrijven van de correcte wasf en naam die Allah aan diegene heeft gegeven.

Hier gaan veel mensen de mist in, zelfs sommigen die PHD'ers zijn, moge Allah ons leiden.


broeder,
Kun je in het kort uitleggen het verschil tussen al-i3tiqaad en alsmaa walahkaaam in relatie tot takfeer?

05-02-2014, 13:12

Citaat door tanger1981:
broeder,
Kun je in het kort uitleggen het verschil tussen al-i3tiqaad en alsmaa walahkaaam in relatie tot takfeer?
Daarvoor moet je terugkeren naar de uitleg van geleerden, maar in het kort:

i3tiqaad: Het geloven dat een bepaalde daad shirk is en dat degene die het verricht mushrik/kaafir is.
Bijvoorbeeld het geloven dat het verrichten van een aanbidding voor een andere dan Allah shirk is en dat degene die erin vervalt mushrik, kaafir is.

Alism of Wasf: Degene die vervallen is in een daad beschrijven met de daad waarin hij vervallen is.
Bijvoorbeeld degene die vervallen is in shirk beschrijven met mushrik, kaafir.
Bijvoorbeeld degene die alcohol drinkt: Shaarib alkhamr noemen.
Wat moet gebaseerd zijn op bronnen van sharie3ah en is datgene waar al3aql en allugghah op duidt.

Al7ukm: Het toepassen van 7ukm wat betreft bestraffing, wat na iqaamatu-l-hudjah gebeurt.
Bijvoorbeeld het toepassen van 7oedoed op de mushrik nadat het bewijs op hem is geleverd en er geen belemmeringen meer bestaan.
Bijvoorbeeld het toepassen van 7oedoed op degene die heeft gedronken, nadat het bewijs op hem is geleverd dat het verboden is (indien diegene afgelegen is van kennis of nieuwe moslim is).

Shaykh al islaam legt hier de standpunt van ahlu assunnah uit t.a.v. van murji'a en mu3tazillah:

وكذلك أخبر عن هود أنه قال لقومه : { اعبدوا الله ما لكم من إله غيره إن أنتم إلا مفترون } فجعلهم مفترين قبل أن يحكم بحكم يخالفونه ; لكونهم جعلوا مع الله إلها آخر فاسم المشرك ثبت قبل الرسالة ; فإنه يشرك بربه ويعدل به ويجعل معه آلهة أخرى ويجعل له أندادا قبل الرسول ويثبت أن هذه الأسماء مقدم عليها وكذلك اسم الجهل والجاهلية يقال : جاهلية وجاهلا قبل مجيء الرسول وأما التعذيب فلا .
[/SIZE]
والتولي عن الطاعة كقوله : { فلا صدق ولا صلى } { ولكن كذب وتولى } فهذا لا يكون إلا بعد الرسول مثل قوله عن فرعون . { فكذب وعصى } كان هذا بعد مجيء الرسول إليه كما قال تعالى . { فأراه الآية الكبرى } { فكذب وعصى } وقال : { فعصى فرعون الرسول } . هذا آخر ما وجد .



Dus dit is standpunt van Ahlu Sunnah en er is geen andere standpunt van Ahlu Sunnah wat dit betreft.

Uitleg van Al7aazimie:
http://www.youtube.com/watch?v=3bf_XT_FvuQ

05-02-2014, 13:14
Ook zegt shaykh saali7 ale ashaykh hierover:

أشرك بالله جل وعلا صالحا أو غير صالح فإنه كافر بالله، كافر، لا نتوان عن إطلاق الشرك عليه، ولا إطلاق الكفر عليه؛ لأنه ما دام أنه مشرك بالله جل وعلا، فعل الشرك، فإنه يطلق عليه أنه مشرك كافر، لكن الشرك الذي يُطلق عليه لا تستباح به أمواله ولا يستباح به دمه، بل ذلك موقوف على البيان، موقوف على الدعوة، لابد من البيان والدعوة قبل الاستباحة، لكن الحكم عليه، يُحكم عليه بأنه مشرك وتُرتَّب عليه أحكام الكفار في الدنيا، ولكن لا يشهد عليه بأحكام الكفار في الآخرة؛ يعني بأنه من أهل النار حتى نعلم أنه رد الحجة الرسالية بعد بيانها له بعد أن أقامها عليه أهل العلم، أو أنه قاتل تحت راية الكفر." انتهى


Pagina's : [1] 2