Bekijk volle/desktop versie : المولد النبوي



21-03-2008, 15:44
• مقدمة: (نداء إلى كل مسلم يريد الوصول إلى الحق وأن يعبد الله على بصير&#1577.
أخي المسلم&#154 8; أختي المسلم&#157 7; : لاشك أننا جميعا نُكِنُ في صدورنا محبة لرسولن&#157 5; الكريم وحبيبن&#157 5; العظيم وقدوتن&#157 5; وإمامن&#157 5; صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه ومن عمل بسنته واهتدى بهديه إلي يوم الدين ، وإن هذه المحبة تعتبر من أصول الدين ومن لا يحب النبي صلى الله عليه وسلم فإنه كافر وممن نتقرب إلى الله ببغضه وهي من صفات المنافق& #1610;ن الذي قال الله فيهم أنهم في : ( الدرك الأسفل من النا&#1585
وإنني أضع بين يديك هذا البحث المتواض& #1593; لتقرأه بعين البصير&#157 7; تقرأه بغية الوصول للحق وتقرأه بعيدا عن التعصب لعلماء بلدك أو مذهبك أو ما تعوّدت عليه فإن كان ما فيه حقاً قبلته وعملت فيه طاعة لله ورسوله الذي أمرنا باتباع الحق وما كان فيه من باطل أو خطأ فأعيذك بالله أن تتبعه لأننا لسنا متعبدو&#160 6; إلا بالحق الذي دل عليه الدليل الشرعي.
وفقنا الله وإياك لسلوك الطريق المستقي& #1605; الذي ارتضاه لنا نبينا الكريم والله الموفق وعليه المعتم&#158 3; والاتكا& #1604; وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ،،،،.

• تاريخه:
إن الناظر في السيرة النبوي&#157 7; وتاريخ الصحاب&#157 7; والتابع& #1610;ن وتابعيه& #1605; وتابع تابعيه&#160 5; بل إلى ما يزيد على ثلاثمائ& #1577; وخمسين سنة هجرية لم نجد أحدا لا من العلما&#156 9; ولا من الحكام ولا حتى من عامة الناس قال بهذه العمل أو أمر به أو حث عليه أو تكلم به .
قال الحافظ السخاو&#161 0; في فتاويه :"عمل المولد الشريف لم ينقل عن أحد من السلف الصالح في القرون الثلاث&#157 7; الفاضل&#157 7; وإنما حدث بعد".أهـ(1)
إذن السؤال المهم : " متى حدث هذا الأمر –أعني المولد النبوي-وهل الذي أحدثه علماء أو حكام وملوك وخلفاء أهل السنة ومن يوثق بهم أم غيرهم ؟"
والجوا&#157 6; على هذا السؤال عند المؤرخ السني ( الإمام المقريز& #1610; ) رحمه الله :
• يقول في كتابه الخطط ( 1/ ص 490وما بعده&#1575:" ذكر الأيام التي كان الخلفا&#156 9; الفاطمي& #1608;ن يتخذونه& #1575; أعيادا&#161 1; ومواسم تتسع بها أحوال الرعية وتكثر نعمهم"
• قال:" وكان للخلفا&#156 9; الفاطمي& #1610;ن في طول السنة أعياد ومواسم وهي مواسم( رأس السن&#1577،ومواس&#160 5; ( أول العام )،( ويوم عاشورا&#156 9 ،( ومولد النبي صلى الله عليه وسلم ) ، ( ومولد علي بن أبي طالب رضي الله عنه ) ، ( ومولد الحسن والحسي&#160 6; عليهما السلام )، ( ومولد فاطمة الزهرا&#156 9; عليها السلام )،(ومولد الخليف&#157 7; الحاضر )، ( وليلة أول رجب ) ، ( ليلة نصفه ) ، ( وموسم ليلة رمضان ) ، ( وغرة رمضان )،(وسماط رمضا&#1606،( وليلة الختم )،( وموسم عيد الفطر )،( وموسم عيد النحر )،( وعيد الغدي&#1585،( وكسوة الشتا&#1569،( وكسوة الصيف )،( وموسم فتح الخليج )،( ويوم النورو&#158 6،(ويوم الغطا&#1587 ، ( ويوم الميلا&#158 3; ) ،( وخميس العد&#1587 ، ( وأيام الركوبا& #1578; )"أ.هـ.
• وقال المقريز& #1610; في إتعاظ الحنفاء( 2/48)سنة (394):
"وفي ربيع الأول ألزم الناس بوقود القنادي& #1604; بالليل في سائر الشوار&#159 3; والأزق&#157 7; بمصر".
• وقال في موضع آخر (3/99)سنة (517):
"وجرى الرسم في عمل المولد الكريم النبوي في ربيع الأول على العادة".وانظر (3/105).
• ووصف المقريز& #1610; هيئة هذه الاحتفا& #1604;ات التي تقام للمولد النبوي خاصة وما يحدث فيها من الولائ&#160 5; ونحوها ( أنظر الخطط1/432-433 ، صبج الأعشى للقلقشن& #1583;ي3/498-499).
• ومن النقل السابق تدبر معي كيف حُشِر المولد النبوي مع البدع العظيم&#157 7; مثل:
-بدعة الرفض والغلو في آل البيت المتمث&#160 4; في إقامة مولد علي وفاطمة والحسن والحسي&#160 6; رضي الله عنهم.
وسيأتي مزيد بسط لبيان أن الدولة العبيدي& #1577; التي تدعي أنها فاطمية: بأنها دولة باطنية رافضية محاربة لله ولرسول&#160 7; ولسنته ولحملة السنة المطهر&#157 7; .
- بدعة الاحتفا& #1604; بعيد النيرو&#158 6; وعيد الغطاس وميلاد المسيح وهي أعياد نصراني&#157 7; .
يقول ابن التركما& #1606;ي في كتابه" اللمع في الحواد&#157 9; والبدع" (1/293-316 ) عن هذه الأعيا&#158 3; النصران& #1610;ة :"فصل ومن البدعة أيضا والخزي والبعا&#158 3; ما يفعله المسلمو& #1606; في نيروز النصار&#160 9; و مواسمه&#160 5; و الأعيا&#158 3; من توسع النفقة " قال :" وهذه نفقة غير مخلوفة وسيعود شرها على المنفق في العاجل والآجل " وقال : " ومن قلة التوفي&#160 2; والسعاد& #1577; ما يفعله المسلم الخبيث في يعرف بالميلا& #1583;ة ( أي ميلاد المسي&#1581 ".، ونقل عن علماء الحنفي&#157 7; أن من فعل ما تقدم ذكره ولم يتب منه فهو كافر مثلهم .وذكر عدد من الأعيا&#158 3; التي يشارك فيها جهلة المسلي&#160 6; النصار&#160 9; وبين تحريمه&#157 5; بالكتا&#157 6; والسنة ومن خلال قواعد الشرع الكلية .
• ذكر من أبطلها من خلفاء الدولة العبيدي& #1577; الفاطمي& #1577;:
قال المقريز& #1610; في خططه (1/432):"وكان الأفضل بن أمير الجيوش قد أبطل أمر الموال&#158 3; الأربع&#157 7; : النبوي ، والعلو&#161 0; ، والفاطم& #1610; ، والإما&#160 5; الحاضر وما يهتم به وقدم العهد به حتى نسي ذكرها فأخذ الأستاذ& #1608;ن يجددون ذكرها للخليف&#157 7; الآمر بأحكام الله ويرددو&#160 6; الحديث معه فيها ويحسنو&#160 6; له معارضة الوزير بسببها وإعادته& #1575; وإقامة الجوار&#161 0; والرسو&#160 5; فيها فأجاب إلى ذلك وعمل ما ذكر.."أ.هـ
فعلى هذا أول من أحدث ما يسمى بالمول&#158 3; النبوي هم بنو عبيد الذين اشتهرو&#157 5; بالفاطم& #1610;ين (2).
• ماذا قال أهل العلم عن الدولة الفاطمي& #1577; العبيدي& #1577; التي أحدثت هذا الأمر ( المولد النبو&#1610؟:
قال الإمام أي شامة المؤرخ المحدث صاحب كتاب الروضتي& #1606; في أخبار الدولتي& #1606; ص 200-202عن الفاطمي& #1610;ن العبيدي& #1610;ن:
" أظهروا للناس أنهم شرفاء فاطميو&#160 6; فملكوا البلاد وقهروا العباد وقد ذكر جماعة من أكابر العلما&#156 9; أنهم لم يكونوا لذلك أهلا ولا نسبهم صحيحا بل المعرو&#160 1; أنهم (بنو عبيد ) ؛ وكان والد عبيد هذا من نسل القداح الملحد المجوس&#161 0; وقيل كان والد عبيد هذا يهوديا من أهل سلمية من بلاد الشام وكان حدادا .
وعبيد هذا كان اسمه ( سعيد&#1575 فلما دخل المغرب تسمى ب( عبيد الله ) وزعم أنه علوي فاطمي وادعى نسبا ليس بصحيح -لم يذكره أحد من مصنفي الأنسا&#157 6; العلوي&#157 7; بل ذكر جماعة من العلما&#156 9; بالنسب خلافه -
ثم ترقت به الحال إلى أن ملك وتسمى ب(المهد&#16 10 وبنى المهدي&#157 7; بالمغر&#157 6; ونسبت إليه وكان زنديقا خبيثا عدوا للإسلا&#160 5; متظاهر&#157 5; بالتشي&#159 3; متسترا به حريصا على إزالة الملة الإسلام& #1610;ة قتل من الفقها&#156 9; والمحدث& #1610;ن جماعة كثيرة وكان قصده إعدامه&#160 5; من الوجود لتبقى العالم كالبهائ& #1605; فيتمكن من إفساد عقائده&#160 5; وضلالته& #1605; والله متم نوره ولو كره الكافرو& #1606;.
ونشأت ذريته على ذلك منطوين يجهرون به إذا أمكنته&#160 5; الفرصة وإلا أسروه ، والدعا&#157 7; لهم منبثون في البلاد يضلون من أمكنهم إضلاله من العباد وبقي هذا البلاء على الإسلا&#160 5; من أول دولتهم إلى آخرها وذلك من ذي الحجة سنة تسع وتسعين ومائتي&#160 6; (299) إلى سنة سبع وستين وخمسمائ& #1577; ( 567)،.
وفي أيامهم كثرة الرافض&#157 7; واستحك&#160 5; أمرهم ووضعت المكوس على الناس واقتدى بهم غيرهم وأفسدت عقائد طوائف من أهل الجبال الساكني& #1606; بثغور الشام كالنصير& #1610;ة والدرزي& #1577; والحشيش& #1610;ة نوع منهم وتمكن رعاتهم منهم لضعف عقولهم وجهلهم مالم يتمكنو&#157 5; من غيرهم وأخذت الفرنج أكثر البلاد بالشام والجزير& #1577; إلى أن من الله على المسلمي& #1606; بظهور البيت الأتابك& #1610; وتقدمه مثل ( صلاح الدين ) فاستردو& #1575; البلاد وأزالو&#157 5; هذه الدولة عن أرقاب العباد .
وكانوا أربعة عشر مستخلف&#157 5; ... يدّعون الشرف ونسبته&#160 5; إلى مجوسي أو يهودي حتى اشتهر لهم ذلك بين العوام فصاروا يقولون الدولة الفاطمي& #1577; والدول&#157 7; العلوي&#157 7; وإنما هي ( الدولة المجوسي& #1577; أو اليهودي& #1577; الباطني& #1577; الملحد&#157 7; ).

21-03-2008, 15:46


ومن قباحته&#160 5; انهم كانوا يأمرون الخطبا&#156 9; بذلك (أي أنهم علويون فاطميو&#160 6; ) على المناب&#158 5; ويكتبون& #1607; على جدران المساج&#158 3; وغيرها وخطب عبدهم جوهر الذي أخذ لهم الديار المصري&#157 7; وبنى لهم القاهر&#157 7; ( المعزي&#157 7 بنفسه خطبة قال فيها اللهم صلي على عبدك ووليك ثمرة النبوة وسليل العترة الهادي&#157 7; المهدي&#157 7; معد أبي تميم الإمام المعز لدين الله أمير المؤمني& #1606; كما صليت على آبائه الطاهري& #1606; وسلفه المنتخب& #1610;ن الأئمة الراشدي& #1606; ) كذب عدوّ الله اللعين فلا خير فيه ولا في سلفه أجمعين ولا في ذريته الباقي&#160 6; والعتر&#157 7; النبوي&#157 7; الطاهر&#157 7; منهم بمعزل رحمة الله عليهم وعلى أمثاله&#160 5; من الصدر الأول .
والملق&#157 6; بالمهد&#161 0; لعنه الله كان يتخذ الجهال ويسلطه&#160 5; على أهل الفضل وكان يرسل إلى الفقها&#156 9; والعلما& #1569; فيذبحو&#160 6; في فرشهم وأرسل إلى الروم وسلطهم على المسلمي& #1606; وأكثر من الجور واستصفا& #1569; الأموا&#160 4; وقتل الرجال وكان له دعاة يضلون الناس على قدر طبقاته&#160 5; فيقولو&#160 6; لبعضهم (هو المهدي ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم وحجة الله على خلقه ) ويقولو&#160 6; لآخرين (هو رسول الله وحجة الله ) ويقولو&#160 6; لاخرى (هو الله الخالق الراز&#1602 لا اله إلا الله وحده لا شريك له تبارك سبحانه وتعالى عما يقول الظالمو& #1606; علوا كبيرا ولما هلك قام ابنه المسمى بالقائ&#160 5; مقامه وزاد شره على شر أبيه أضعافا مضاعفة وجاهر بشتم الأنبيا& #1569; فكان ينادى في أسواق المهدي&#157 7; وغيرها (العنوا عائشة وبعلها العنوا الغار وما حوى ) اللهم صلي على نبيك وأصحاب&#160 7; وأزواج&#160 7; الطاهري& #1606; وألعن هؤلاء الكفرة الفجرة الملحدي& #1606; وارحم من ازالهم وكان سبب قلعهم ومن جرى على يديه تفريق جمعهم وأصلهم سعيرا ولقهم ثبورا وأسكنه&#160 5; النار جمعا واجعله&#160 5; ممن قلت فيهم الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا .
ولو وفق ملوك الإسلا&#160 5; لصرفوا أعنة الخيل إلى مصر لغزو الباطني& #1577; الملاعي& #1606; فإنهم من شر أعداء دين الإسلا&#160 5; وقد خرجت من حدّ المنافق& #1610;ن إلى حد المجاهر& #1610;ن لما ظهر في ممالك الإسلا&#160 5; من كفرها وفساده&#157 5; وتعين على الكافه فرض جهادها وضرر هؤلاء أشدّ على الإسلا&#160 5; وأهله من ضرر الكفار إذا لم يقم بجهاده&#157 5; أحد إلى هذه الغاية مع العلم بعظيم ضررها وفساده&#157 5; في الأرض ".أ.هـ بتصرف يسير.
وانظر رحمك الله إلى ما قرره هذا العالم المؤرخ وهو قريب عهد منهم حيث عاش ما بين سنة (599-665)للهجرة النبوي&#157 7; ، وكيف تألم لما حل بالمسلم& #1610;ن من كرب وضيق من جرّاء حكم هؤلاء الباطني& #1610;ن وعلى هذا فالمول&#158 3; النبوي أصله ومنشئه من الباطني& #1610;ن ذي الأصول المجوسي& #1577; اليهودي& #1577; المحيي&#160 6; شعائر الصليبي& #1577; ، ونحن هنا نقول لكل منصف هل يصح أن نجعل أمثال هؤلاء مصدر عباداتن& #1575; وشعائرن& #1575; ونحن نقول مرة أخرى إن القرون المفضل&#157 7; التي عاش فيها سلفنا الصالح لم يكن فيها أثر لمثل هذه العباد&#157 7; منهم أو من أعدائه&#160 5; أو حتى من جهلتهم وعامته&#160 5; أفلا يسعنا ماوسعه&#160 5; .

• بيان حكم المولد النبوي وبيان فساد قول من قال بمشروعي& #1578;ه من أوجه عديدة:
إعلم رحمني الله وإياك أن ما يسمى بالمول&#158 3; النبوي ليس مشروعا ولم يدل عليه دليل من كتاب ولا سنة لا إجماع ولا قياس صحيح ولا حتى دليل عقلي ولا فطري وما كان بهذه الصيغة فهو بدعة مذمومة.
قال الحافظ ابن رجب (3) :" والمرا&#158 3; بالبدع&#157 7; ما أحدث مما لا أصل له في الشريع&#157 7; يدل عليه ".
ويقول أيضاً (4) : " فكل من أحدث شيئا ونسبه إلى الدين ولم يكن له أصل من الدين يرجع إليه فهو ضلالة والدين بريء منه ، وسواء في ذلك مسائل الاعتقا& #1583; أو الأعما&#160 4; أو الأقوا&#160 4; الظاهر&#157 7; والباطن& #1577;".
والبدع&#157 7; كذلك " ما لم يشرعه الله من الدين فكل من دان الله بشيء لم يشرعه الله فذاك بدعة وإن كان متاولا&#161 1;".(5)

ويظهر فساد القول بجوازه ومشرعي&#157 7; من خلال الأوجه التالي&#160 7;:

- الوجه الأول :
أن هذا الفعل لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم ولاأمر به ولافعل&#160 7; صحابته ولاأحد من التابعي& #1606; ولا تابعيه&#160 5; ولا فعله أحد من أهل الإسلا&#160 5; خلال القرون المفضل&#157 7; الأولى وإنما ظهر- كما تقدم- على ايدي أناس هم أقرب إلى الكفر منهم إلى الإيما&#160 6; وهم الباطني& #1608;ن.
إذا تقرر هذا فالذي يفعل هذا الأمر داخل ضمن الوعيد الذي توعد الله عزو جل صاحبه وفاعله بقوله ( ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدي ويتبع غير سبيل المؤمني& #1606; نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصير&#1575 والذي يفعل ما يسمى بالمول&#158 3; لاشك انه متبع لغير سبيل المؤمني& #1606; من الصحاب&#157 7; والتابع& #1610;ن وتابعيه& #1605; .
- الوجه الثاني:
أن الذي يمارس هذا الفعل واقع فيما حذر منه النبي صلى الله عليه وسلم حين قال " إياكم ومحدثا&#157 8; الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة" وجاء في رواية أخرى ( وكل ضلالة في النار ).
فقوله (كل بدعة ضلالة ) عموم لا مخصص له يدخل فيه كل أمر مخترع محدث لا أصل له في دين الله والعلما& #1569; مجمعون على انه أمر محدث فصار الأمر إلى ما قلنا أنه بدعة ضلالة تودي بصاحبه&#157 5; إلى النار أعاذنا الله وإياك منها.
الوجه الثالث :
أن فاعل هذه البدعة غير مأجور على فعله بل مردود على صاحبه لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو ر&#1583 ولايكف&#161 0; حسن النية بل لابد من متابعة النبي صلى الله عليه وسلم.
- الوجه الرابع:
قال الله تعالى ( اليوم أكملت لكم دينكم أتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلا&#160 5; دينا ).
والذي يقول إن المولد عبادة نتعبد لله تعالى بها فهو مكذب بهذه الآية وهو كفر بالله عزوجل فان قال انه مصدق بها لزمه ان يقول ان المولد ليس بعبادة ويكون اقرب الى العبث واللعب منه الى ما يقرب الى الله عزوجل.
وقلنا له أيضاً كأنك مستدرك على الله وعلى رسوله بأنهم لم يدلونا على هذه العباد&#157 7; العظيم&#157 7; التي تقرب إلى الله والرسو&#160 4; .
فان قال أنا لا أقول أنها عبادة ولا استدرك على الله ورسوله ومومن بهذه الآية لزمه الرجوع إلى القول الحق وأنها بدعة محدثة هدانا الله وكل مسلم لما يحبه ربنا ويرضى.


21-03-2008, 15:46
الوجه الخامس :
أن الممار&#158 7; لهذا الأمر- اعني بدعة المولد- كأنه يتهم للرسول صلى الله عليه وسلم بالخيان& #1577; وعدم الأمان&#157 7; -و العياذ بالله- لأنه كتم على الأمة ولم يدلها على هذه العباد&#157 7; العظيم&#157 7; التي تقربها إلى الله
قال الإمام مالك – رحمه الله (6)-: " من ابتدع في الإسلا&#160 5; بدعة يراها حسنة فقد زعم ان محمدا صلى الله عليه وسلم خان الرسال&#157 7; لأن الله يقول ( اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلا&#160 5; دين&#1575 فما لم يكن يومئذ دينا فلا يكون اليوم دينا".
- الوجه السادس (7) :
أن فاعل المولد معاند للشرع ومشاق له لأن الشارع قد عين لمطالب العبد طرقا خاصة على وجوه وكيفيا&#157 8; خاصة وقصر الخلق عليها بالأوام& #1585; والنواه& #1610; وأخبر أن الخير فيها والشر في مجاوزته& #1575; وتركها لأن الله اعلم بما يصلح عباده وما أرسل الرسل ولا أنزل الكتب إلا ليعبدو&#160 7; وفق ما يريد سبحانه والذي يبتدع هذه البدعة راد لهذا كله زاعم أن هناك طرقا أخرى للعباد&#157 7; وان ما حصره الشارع أو قصره على أمور معينة ليس بلازم له فكأنه يقول بلسان حاله إن الشارع يعلم وهو أيضا يعلم بل ربما يفهم أن يعلم أمرا لم يعلمه الشارع سبحانك هذا بهتان عظيم وجرم خطير وإثم مبين وضلال كبير.
- الوجه السابع :
أن في إقامة هذه البدعة تحريف لأصل من أصول الشريع&#157 7; وهي محبة النبي صلى الله عليه وسلم واتباع&#160 7; ظاهرا وباطنا واختزال& #1607;ا في هذا المفهو&#160 5; البدعي الضيق الذي لايتفق مع مقاصد الشرع المطهر إلى دروشة ورقص وطرب وهز للرؤوس لان الذي يمارسو&#160 6; هذه البدعة يقولون ان هذا من الدلائ&#160 4; الظاهر&#157 7; على محبته ومن لم يفعلها فهو مبغض للنبي صلى الله عليه وسلم
وهذا لاشك تحريف لمعنى محبة الله ومحبة رسول لان محبة الله والرسو&#160 4; تكون باتباع سنته ظاهرا وباطنا كما قال جل وعلا( قل ان كنتم تحبون الله فاتبعون& #1610; يحببكم الله )
فالذي يجعل المحبة باقامة هذه الموال&#158 3; محرف لشريعة الله التي تقول ان المحبة الصحيح&#157 7; تكون باتباع&#160 7; صلى الله عليه وسلم ، بل محو لحقيقة المحبة التي تقرب من الله وجعلها في مثل هذه الطقوس التي تشابه ما عند النصار&#160 9; في أعياده&#160 5; وبهذا يعلم أنه ( ما أحييت بدعة إلا وأميتت سنة ).
- الوجه الثامن :
أن هذا المولد فيه مشابهة واضحة لدين النصار&#160 9; الذين يحتفلو&#160 6; بعيد ميلاد المسيح وقد نهينا عن التشبه بهم كما قال صلى الله عليه وسلم ( ومن تشبه بقوم فهو منهم ).(8)
- الوجه التاسع:
أن فيه قدحا في من سبقنا من الصحاب&#157 7; ومن أتى بعدهم بأننا أكثر محبة للنبي صلى الله عليه وسلم منهم ، وأنهم لم يوفوه حقه من المحبة والاحتر& #1575;م لان فاعلي المولد يقولون عن الذين لا يشاركون& #1607;م انهم لا يحبون النبي صلى الله عليه وسلم وهذه التهمة منصرفة إلى أصحابه الأطها&#158 5; الذين فدوه بأرواحه& #1605; وبآبآءه& #1605; وأمهاته& #1605; رضي الله عنهم وأرضاه&#160 5; .
- الوجه العاشر :
ان فاعل هذا المولد واقع فيما نهى النبي صلى الله عليه وسلم أمته صراحة فقد قال صلى الله عليه وسلم ( لاتطرون& #1610; كما أطرت النصار&#160 9; عيسى ابن مريم ) فقد نهى عن تجاوز الحد في إطرائه ومدحه وذكر أن هذا مما وقع فيه النصار&#160 9; وكان سبب انحرافه& #1605; .
وما يفعل الآن من الموال&#158 3; من أبرز مظاهر الإطرا&#156 9; وإذا لم يكن في الموال&#158 3;-( التي تنفق فيها الاموا&#160 4; الطائل&#157 7; وتنشد فيها المدائ&#158 1; النبوي&#157 7; التي تشتمل على أعظم أنواع الغلو فيه صلى الله عليه وسلم من إعطائه خصائص الربوبي& #1577; كما سوف يمر معن&#1575- إطراء ففي ماذا يكون الإطراء& #1567;
الوجه الحادي عشر :
وبدعة المولد النبوي مجاوزة في الحد المشروع& #1548; ومجاوز&#157 7; في حد ما امرنا به من محبة النبي صلى الله عليه وسلم، ومجاوز&#157 7; للحد المشرو&#159 3; في إقامة الأعيا&#158 3; فليس في شرعنا للمسلمي& #1606; إلا عيدان فقط ومن أتى بثالث فهو متجاوز للحد المشرو&#159 3; .
الوجه الثاني عشر:
أن فعل المولد غلو مذموم في شخص النبي صلى الله عليه وسلم و من أعظم الذرائ&#159 3; المؤدي&#157 7; للشرك الأكبر وهو الكفر المخرج من الملة لأن الغلو في الصالحي& #1606; كان سبب وقوع الأمم السابق&#157 7; في الشرك وعبادة غير الله عزوجل.
وقد جاءت الشريع&#157 7; بسد الذرائ&#159 3; الموصل&#157 7; للشرك .
وقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم أمته من ذلك فقال صلى الله عليه وسلم إياكم والغلو فإنما أهلك من كان قبلكم الغل&#1608 (9) وهذا عام في جميع أنواع الغلو في الاعتقا& #1583;ات والأعما& #1604; وإن كان سبب وروده في في لقط الجمار ونهيه عن لقط الكبار من الجمار لأنه نوع من الغلو في العباد&#157 7; ومجاوز&#157 7; للحد المشرو&#159 3; .
ومعلو ان سبب الشرك الذي وقع في بني آدم هو مجاوز الحد والغلو في تعظيم الصالحي& #1606; فقد جاء في البخار&#161 0; برقم ( 4920) عن ابن عباس" في قول الله تعالى ( وقالوا لاتذرن ألهتكم ولا تذرن ودّا ولا سواعا ولا يغوث ويعوق ونسراً ) قال : هذه أسماء رجال صالحين من قوم نوح فلما هلكوا أوحى الشيطا&#160 6; إلى قومهم أن انصبوا إلى مجالسه&#160 5; التي كانوا يجلسون فيها أنصابا وسموها بأسمائه& #1605; ففعلوا ولم تعبد حتى إذا هلك اولئك ونسي العلم عبدت ".
وقارن بما حصل عند قوم نوح مع أنهم لم يصرفوا شيئا من العباد&#157 7; في أول الأمر حتى وقعوا في الشرك والسبب هذه التماثي& #1604; وهي مظهر من مظاهر الغلو وانظر ما حصل ويحصل في الموال&#158 3; فهو ليس من ذرائع الشرك فحسب؛ بل يحصل الشرك بعينه من دعاء لغير الله عزوجل وإعطائ&#160 7; صلى الله عليه وسلم بعض خصائص الرب جل وعلا كالتصر&#160 1; في الكون وعلم الغيب ففي هذه الموال&#158 3; يترنمو&#160 6; بالمدائ& #1581; النبوية& #1608;على رأسها بردة البوصير& #1610; الذي يقول:
ياأكرم الخلق مالي من ألوذ به xxx سواك عند حلول الحادث العمم
فإن من جودك الدنيا وضرتها xxx ومن علومك علم اللوح والقلم
ويقول أحمد بن محمد ابن الحاج السلمي:
نور الهدى قد بدا في العرب والعجم xxx سعد السعود علا في الحل والحرم
بمولد المصطف&#160 9; أصل الوجود ومن xxx لولاه لم تخرج الأكوا&#160 6; من عدم
فماذا بقي لرب العباد إن هذا ليس شركا في الألوهي& #1577; بل هو شرك في الربوبي& #1577; وهو أعظم من شرك كفار قريش والعيا&#158 4; بالله لأن كفار قريش كانوا يعتقدو&#160 6; أن المتصر&#160 1; في الكون هو الله عزو جل لا أصنامه&#160 5; وهؤلاء يزعمون أن المتصر&#160 1; في الكون الذي بيده الدنيا والآخر&#157 7; هو النبي صلى الله عليه وسلم .
وانظر الى قوله ( يا أكرم الخلق مالي من ألوذ به ) فهو يعتبر رسول الله هو الملاذ وهو الذي يستغاث به ويدعوه عند الملما&#157 8; وهذا هو عين شرك كفار قريش الذي يعبدون الاوثا&#160 6; بل هم احسن حالا منه فهم عند الشدائ&#158 3; يخلصون الدعاء والعباد& #1577; والبوصي& #1585;ي عند الشدائ&#158 3; والملما& #1578; يدعوا غيرالل&#160 7; .
والموال& #1583; لايمكن ان تقوم بغير أبيات البردة والله المستعا& #1606; فهي الشعير&#157 7; والركيز& #1577; الأساسي& #1577; في هذه الموال&#158 3; البدعي&#157 7;.
ولولم يكن فيها إلا هذه المفسد&#157 7; لكفى بها مبرراً لتحريمه& #1575; والتحذي& #1585; منها .
وإن زعم شخص انه سوف يخليه مما تقدم قلنا له المولد بحد ذاته هو مظهر من مظاهر الغلو المذمو&#160 5; فضلا عما يحتويه من طوام عظيمة وبدعة في الدين محدثة لم يشرعهاو& #1604;م يأذن بها الله .

21-03-2008, 15:47
الوجه الثالث عشر:
أن الفرح بهذا اليوم والنفق&#160 7; فيه وإظهار الفرح والسرو&#158 5; فيه قدح في محبة العبد لنبيه الكريم إذ هذا اليوم باتفاق هو اليوم الذي توفي فيه النبي صلى الله عليه وسلم فكيف يفرح فيه والله المستعا& #1606;.
وأما يوم مولده فمختلف فيه ،فكيف تكون عبادة عظيمة تقرب إلى الله واليوم الذي يحتفل فيه غير مجزوم به .
يقول الحافظ في فتح الباري ( شرح حديث برقم 3641 ):" . وَقَدْ أَبْدَ&#160 9; بَعْضهم& #1618; لِلْبُد& #1614;اءَةِ بِالْهِ& #1580;ْرَةِ مُنَاسَ& #1576;َة فَقَال&#161 4; : كَانَت&#161 8; الْقَضَ& #1575;يَا الَّتِ&#161 0; اُتُّفِ& #1602;َتْ لَهُ وَيُمْك& #1616;ن أَنْ يُؤَرَّ& #1582; بِهَا أَرْبَع& #1614;ة : مَوْلِد& #1607; وَمَبْع& #1614;ثه وَهِجْر& #1614;ته وَوَفَا& #1578;ه , فَرَجَح& #1614; عِنْدهم& #1618; جَعْلهَ& #1575; مِنْ الْهِجْ& #1585;َة لِأَنّ&#161 4; الْمَوْ& #1604;ِد وَالْمَ& #1576;ْعَث لَا يَخْلُ&#160 8; وَاحِد مِنْهُم& #1614;ا مِنْ النِّزَ& #1575;ع فِي تَعْيِي& #1606; السَّنَ& #1577; , وَأَمَّ& #1575; وَقْت الْوَفَ& #1575;ة فَأَعْر& #1614;ضُوا عَنْهُ لِمَا تُوُقِّ& #1593;َ بِذِكْر& #1616;هِ مِنْ الْأَسَ& #1601; عَلَيْه& #1616; , فَانْحَ& #1589;َرَ فِي الْهِجْ& #1585;َة "أ.هـ
ويقول ابن الحاج في المدخل (2/15):" ثم العجب العحيب كيف يعملون المولد للمغان&#161 0; والفرح والسرو&#158 5; لأجل مولده عليه الصلاة والسلا&#160 5; كما تقدم في هذا الشهر الكريم وهو عليه الصلاة والسلا&#160 5; فيه انتقل إلى كرامة ربه عزو جل وفجعة الأمة فيه وأصيبت بمصاب عظيم لايعدل ذلك غيرها من المصائ&#157 6; أبداً فعلى هذا كان يتعين البكاء والحزن الكثير وأنفرا&#158 3; كل إنسان بنفسه لما أصيب به ......". أهـ
الوجه الرابع عشر:
اشتمال هذه الموال&#158 3; على كثير من كبائر وعظائم الأمور والتي يرتع فيها أصحاب الشهوا&#157 8; ويجدون فيها بغيتهم مثل: الطرب والغنا&#156 9; واختلا&#159 1; الرجال بالنسا&#156 9; ويصل الأمر في بعض البلدا&#160 6; التي يكثر فيها الجهل أن يشرب فيها الخمر وكذلك إظهار ألوان من الشعوذ&#157 7; والسحرو& #1605;ن يحضر هذه الأماك&#160 6; بغير نية القربة فهو آثم مأزور غير مأجور فكيف إذا انضم إليه فعل هذه المنكرا& #1578; على أنها قربة إلى الله عزوجل فأي تحريف لشعائر الدين أعظم من هذا التحريف. (10)
الوجه الخامس عشر:
اشتمال&#160 7; على أنواع عظيمة من البذخ والتبذي& #1585; وإضاعة الأموا&#160 4; وإنفاقه& #1575; على غير اهلها.
الوجه السادس عشر:
أن في هذه الموال&#158 3; والتي كثرت وانتشر&#157 8; حتى وصلت في بعض الأشهر أن يحتفلو&#157 5; بثمان وعشرين مولدا أن فيها من استنفا&#158 3; الطاقا&#157 8; والجهو&#158 3; والأموا& #1604; واشغال الأوقا&#157 8; وصرف للناس عن ما يكاد لهم من قبل أعدائه&#160 5; فتصبح كل أيامهم رقص وطرب وموالد فمتى يتفرغو&#160 6; لتعلم دينهم ومعرفة ما يخطط لهم من قبل أعدائه&#160 5; ولهذا لما جاء المستعم& #1585;ون للبلاد الإسلام& #1610;ة حاولوا القضاء على كل معالم الإسلا&#160 5; وصرف الناس عن دينهم ومحاول&#157 7; إشاعة الرذيل&#157 7; بينهم وما كان من تصرفات المسلمي& #1606; فيه مصلحة لهم وفت في عضد المسلمي& #1606; وإضعاف لشانهم فإنهم باركوه وشجعوه مثل الملاه&#161 0; والمحرم& #1575;ت ونحوها ومن ذلك البدع المحدث&#157 7; التي تصرف الناس عن معالم الإسلا&#160 5; الحقيقي& #1577; مثل بدعة المولد وغيرها من الموال&#158 3; ، بل مثل هذه البدع من أسباب تخلف المسلمي& #1606; وعدم تقدمهم على غيرهم .
يقول السيد رشيد رضا في المنار (2/74-76):" فالموال& #1583; أسواق الفسوق فيها خيام للعواه&#158 5; وخانات للخمور ومراقص يجتمع فيها الرجال لمشاهد&#157 7; الراقصا& #1578; المتهتك& #1575;ت الكاسيا& #1578; العاريا& #1578; ومواضع أخرى لضروب من الفحش في القول والفعل يقصد بها إضحاك الناس ....(إلى أن قال ): فلينظر الناظرو& #1606; إلى أين وصل المسلمو& #1606; ببركة التصوف واعتقا&#158 3; أهله بغير فهم ولا مراعاة شرع اتخذوا الشيوخ أندادا&#161 1; وصار يقصد بزيارة القبور والأضرح& #1577; قضاء الحوائ&#158 0; وشفاء المرضى وسعة الرزق بعد أن كانت للعبرة وتذكرة القدوة وصارت الحكايا& #1578; الملفق&#157 7; ناسخة فعلا لما ورد من الأمر بالمعرو& #1601; والنهي عن المنكر والتعاو& #1606; على الخير ونتيجة لذلك كله ؛ أن المسلمي& #1606; رغبوا عما شرع الله إلى ما توهموا أنه يرضي غيره ممن اتخذوه&#160 5; أندادا&#161 1; وصاروا كالإباح& #1610;ين في الغالب فلاعجب إذا عم فيهم الجهل واستحو&#158 4; عليهم الضعف وحرموا ماوعد الله المؤمني& #1606; من النصر لأنهم انسلخو&#157 5; من مجموع ما وصف الله به المؤمني& #1606; ولم يكن في القرن الأول شيئ من هذه التقالي& #1583; والأعما& #1604; التي نحن عليها بل ولا في الثاني ولايشه&#158 3; لهذه البدع كتاب ولاسنة وإنما سرت إلينا بالتقلي& #1583; أو العدوى من الامم الأخرى ، إذ رأى قومنا عندهم أمثال هذه الاحتفا& #1604;ات فظنوا أنهم إذا عملوا مثلها يكون لدينهم عظمة وشأن في نفوس تلك الأمم فهذا النوع من اتخاذ الأندا&#158 3; كان من أهم أسباب تأخر المسلمي& #1606; وسقوطه&#160 5; فيما سقطوا فيه ".أ.هـ

نابليو&#160 6; المستعم& #1585; الفرنس&#161 0; يحي المولد ويدعمه:
واسمع إلى ما يحدثنا به المؤرخ المصري الجبرت&#161 0; في كتابيه عجائب الآثار(2/249،201) ومظهر التقدي&#158 7; بزوال دولة الفرنسي& #1587; ص47
تحدث وذكر ان المستعم& #1585;ين الفرنسي& #1610;ن عندما احتلوا مصر بقيادة نابليو&#160 6; بونابر&#157 8; انكمش الصوفي&#160 7; وأصحاب الموال&#158 3; فقام نابليو&#160 6; وأمرهم بإحياءه& #1575; ودعمها
قال في مظهر التقدي&#158 7; :" وفيها (أي سنة 1213هـ في ربيع الأول ):سأل صاري العسكر عن المولد النبوي ولماذا لم يعملوه كعادته&#160 5; فاعتذر الشيخ البكري بتوقف الأحوا&#160 4; وتعطل الأمور وعدم المصرو&#160 1; فلم يقبل وقال (لابد من ذلك ) واعطى الشيخ البكري ثلاثمائ& #1577; ريال فرانسة يستعين بها فعلقوا حبالا وقنادي&#160 4; واجتمع الفرنسي& #1587; يوم المولد ولعبوا ودقوا طبولهم واحرقو&#157 5; حراقة في الليل وسواري&#158 2; تصعد في الهواء ونفوطا&#161 1;".
ولعل سائلا يسأل ما هدفهم من تأييد ودعم مثل هذه البدع وهذه الموالد& #1567;
ندع الجواب للمؤرخ الجبرت&#161 0; المعاص&#158 5; لهم حيث يقول في تاريخ عجائب الآثار(2/306):
" ورخص الفرنسا& #1608;ية ذلك للناس لما رأوا فيه من الخروج عن الشرائ&#159 3; واجتما&#159 3; النساء واتباع الشهوا&#157 8; والتلاه& #1610; وفعل المحرما& #1578; ".

• أقوال أهل العلم في المولد :
لقد أفتى علماء العالم الإسلام& #1610; على اختلاف أماكنه&#160 5; وأزمانه& #1605; ومذاهبه& #1605; الفقهي&#157 7; بحرمة عمل المولد وأنه من البدع المحدث&#157 7; التي لاأصل لها وإليك بعضهم:
• شيخ الإسلا&#160 5; ابن تيمية وهو من علماء الشام ومن المجتهد& #1610;ن.(انظر اقتضاء الصراط المستقي& #1605; ( 2 /619 )، ومجموع الفتاو&#160 9;( 1/312 ) .
• العلام&#157 7; الشيخ تاج الدين عمر بن علي اللخمي السكندر& #1610; المشهو&#158 5; بالفاكه& #1575;ني له رسالة بعنوان (المورد في الكلام على عمل المول&#1583. وهو عالم مالكي المذهب ت بالاسكن& #1583;رية سنة 734هـ.
• الاستا&#158 4; ابو عبد الله محمد الحفار له فتاوى ذكرها الونشري& #1587;ي في المعيا&#158 5; المعرب.و هو من علماء المغرب.
• العلام&#157 7; ابن الحاج ابو عبد ال محمدبن محمد بن محمد العبدر&#161 0; الفاسي المالك&#161 0; ت بالقاهر& #1577; (732ه&#1600له كلام نفيس في المدخل بداية الجزالث& #1575;ني
• الشيخ العلام&#157 7; الشيخ محمد بخيت المطيع&#161 0; الحنفي مفتي الديار المصري&#157 7;.
• الشيخ على محفوظ في كتابه الإبدا&#159 3; في مضار الابتدا& #1593; .
• الإمام الشاطب&#161 0; وله كلام نفيس في فتوى له في كتاب طبع باسم فتاوى الإمام الشاطب&#161 0; وهو عالم مالكي أندلسي.
• الشيخ رشيد رضا في أكثر من موضع من مصنفات&#160 7; كما في المنار (9/96)، (2/74-76) (17/111) (29/ 664-668).وفتاوا&#1 607; (الجزء الخامس في الصفحة 2112-2115) و(الجزء الرابع في الصفحة 1242-1243).
• الشيخ أبو الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي وهو من علماء الهند ( أنظر رسالة الشيخ حمود التويجر& #1610; ص235 ط. العاصم&#157 7; ضمن المجمو&#159 3; في الرسائ&#160 4; الخاصة ببدعة المولد ).
• الشيخ بشير الدين القنوج&#161 0; وهو من علماء الهند وهو شيخ أبي الطيب ( المصدر السابق ).
• الشيخ فوزان السابق كما في كتابه البيان والإشها& #1585;ص 299.
• الشيخ محمد بن عبد السلام خضر الشقير&#161 0; في كتابه السنن والمبتد& #1593;ات .
• شيخ الإسلا&#160 5; المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمه الله .
• العلام&#157 7; الشيخ عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ كما في الدرر السنية.
• العلام&#157 7; الشيخ محمد بن ابراهي&#160 5; له رسالة في إنكار عمل المولد وانظر مجموع فتاواه (3/48-95)فقد اشتملت على عدد من الفتاو&#160 9; المتنوع& #1577; حول المولد .
• العلام&#157 7; الشيخ عبد الله بن محمد بن حميد في رسالته هداية الناسك إلى أهم المناس&#160 3; .
• العلام&#157 7; الشيخ عبد العزيز بن باز له رسالة في حكم الاحتفا& #1604; بالمول&#158 3; النبوي .
• العلام&#157 7; الشيخ حمود بن عبد الله التويجر& #1610; في رسالة بعنوان ( الرد القوي على الرفاع&#161 0; والمجهو& #1604; وابن علوي وبيان أخطائه&#160 5; في المولد النبو&#1610.
• الشيخ العلام&#157 7; إسماعي&#160 4; الأنصار& #1610; له رسالة وهي من أجود مارأيت بعنوان القول الفصل في حكم الاحتفا& #1604; بمولد خير الرسل.
• العلام&#157 7; الشيخ محمد الصالح العثيمي& #1606;.
• الشيخ العلام&#157 7; عبد الله بن جبرين .
• الشيخ صالح بن فوزان الفوزا&#160 6; .
• هناك فتاوى متناثر&#157 7; في مجلة التوحي&#158 3; التي تصدر في مصر عن جماعة أنصار السنة المحمدي& #1577; .
في الختام أسأل الله العلي القدير ان يتقبل منا ومنكم صالح الأعما&#160 4; وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .


21-03-2008, 15:48


(1) نقلا عن سبل الهدى والرشا&#158 3; للصالح&#161 0; (1/439) ط. وزارة الأوقا&#160 1; المصري&#157 7; .
(2) وقد قرر هذا جماعة من المتأخر& #1610;ن منهم :
- العلام&#157 7; الحنفي مفتي الديار المصري&#157 7; سابقا الشيخ ( محمد بخيت المطيع&#161 0; في كتابه " أحسن الكلام فيما يتعلق بالسنة والبدع&#157 7; من الأحكا&#160 5;".
- الأستا&#158 4; الشيخ على محفوظ في كتابه" الإبدا&#159 3; في مضار الإبتدا& #1593; ".
- الشيخ إسماعي&#160 4; الأنصار& #1610; في كتابه :" القول الفصل في حكم الاحتفا& #1604; بمولد خير الرسل ".
- والشيخ بن منيع في رده على المالك&#161 0; .
- وانظر بقية من قال به من أهل العلم لما نقله مشهور حسن سلمان في تعليقه أثناء تحقيقه لكتاب " الباعث على إنكار البدع والحواد& #1579; " ص 96 في الحاشي&#157 7; .
(3) جامع العلوم والحكم (2/127).ت: الارناؤ& #1608;ط.
(4) المصدر السابق ( 2/128).
(5) أنظر مجموع الفتاو&#160 9; (18/346).
(6) الاعتصا& #1605; (1/49).
(7) اقتبست هذا الوجه من الإما م الشاطب&#161 0; في الاعتصا& #1605; (1/49).
(8) أنظر اقتضاء الصراط المستقي& #1605; لابن تيمية (2/581).
(9) الحديث صحيح : أخرجه أحمد(215،347) .
(10) أنظر مبحثا نفيسا لابن الحاج في كتابه المدخل (2/ من بداية الجزء ) فقدد ذكر ما يحدث من عظائم الأمور والمنكر& #1575;ت ما يندى له الجبين ، وانظر مانقله الشيخ اسماعي&#160 4; الانصار& #1610; في رسالته القيمة (القول الفصل في حكم الاحتفا& #1604; بمولد خير الرسل ص648) ط. دار العاصم&#157 7; والتي جمعت عددا من الرسائ&#160 4; في حكم المولد. مجلدين .