kenitri_weldnas
21-03-2008, 15:44
• مقدمة: (نداء إلى كل مسلم يريد الوصول إلى الحق وأن يعبد الله على بصيرة .
أخي المسلمš 8; أختي المسلم 7; : لاشك أننا جميعا نُكِنُ في صدورنا محبة لرسولن 5; الكريم وحبيبن 5; العظيم وقدوتن 5; وإمامن 5; صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه ومن عمل بسنته واهتدى بهديه إلي يوم الدين ، وإن هذه المحبة تعتبر من أصول الدين ومن لا يحب النبي صلى الله عليه وسلم فإنه كافر وممن نتقرب إلى الله ببغضه وهي من صفات المنافق& #1610;ن الذي قال الله فيهم أنهم في : ( الدرك الأسفل من النار
وإنني أضع بين يديك هذا البحث المتواض& #1593; لتقرأه بعين البصير 7; تقرأه بغية الوصول للحق وتقرأه بعيدا عن التعصب لعلماء بلدك أو مذهبك أو ما تعوّدت عليه فإن كان ما فيه حقاً قبلته وعملت فيه طاعة لله ورسوله الذي أمرنا باتباع الحق وما كان فيه من باطل أو خطأ فأعيذك بالله أن تتبعه لأننا لسنا متعبدو  6; إلا بالحق الذي دل عليه الدليل الشرعي.
وفقنا الله وإياك لسلوك الطريق المستقي& #1605; الذي ارتضاه لنا نبينا الكريم والله الموفق وعليه المعتمž 3; والاتكا& #1604; وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ،،،،.
• تاريخه:
إن الناظر في السيرة النبوي 7; وتاريخ الصحاب 7; والتابع& #1610;ن وتابعيه& #1605; وتابع تابعيه  5; بل إلى ما يزيد على ثلاثمائ& #1577; وخمسين سنة هجرية لم نجد أحدا لا من العلماœ 9; ولا من الحكام ولا حتى من عامة الناس قال بهذه العمل أو أمر به أو حث عليه أو تكلم به .
قال الحافظ السخاو¡ 0; في فتاويه :"عمل المولد الشريف لم ينقل عن أحد من السلف الصالح في القرون الثلاث 7; الفاضل 7; وإنما حدث بعد".أهـ(1)
إذن السؤال المهم : " متى حدث هذا الأمر –أعني المولد النبوي-وهل الذي أحدثه علماء أو حكام وملوك وخلفاء أهل السنة ومن يوثق بهم أم غيرهم ؟"
والجوا 6; على هذا السؤال عند المؤرخ السني ( الإمام المقريز& #1610; ) رحمه الله :
• يقول في كتابه الخطط ( 1/ ص 490وما بعدها :" ذكر الأيام التي كان الخلفاœ 9; الفاطمي& #1608;ن يتخذونه& #1575; أعيادا¡ 1; ومواسم تتسع بها أحوال الرعية وتكثر نعمهم"
• قال:" وكان للخلفاœ 9; الفاطمي& #1610;ن في طول السنة أعياد ومواسم وهي مواسم( رأس السنة ،ومواس  5; ( أول العام )،( ويوم عاشوراœ 9 ،( ومولد النبي صلى الله عليه وسلم ) ، ( ومولد علي بن أبي طالب رضي الله عنه ) ، ( ومولد الحسن والحسي  6; عليهما السلام )، ( ومولد فاطمة الزهراœ 9; عليها السلام )،(ومولد الخليف 7; الحاضر )، ( وليلة أول رجب ) ، ( ليلة نصفه ) ، ( وموسم ليلة رمضان ) ، ( وغرة رمضان )،(وسماط رمضان ،( وليلة الختم )،( وموسم عيد الفطر )،( وموسم عيد النحر )،( وعيد الغدير ،( وكسوة الشتاء ،( وكسوة الصيف )،( وموسم فتح الخليج )،( ويوم النوروž 6 ،(ويوم الغطاس ، ( ويوم الميلاž 3; ) ،( وخميس العدس ، ( وأيام الركوبا& #1578; )"أ.هـ.
• وقال المقريز& #1610; في إتعاظ الحنفاء( 2/48)سنة (394):
"وفي ربيع الأول ألزم الناس بوقود القنادي& #1604; بالليل في سائر الشوارŸ 3; والأزق 7; بمصر".
• وقال في موضع آخر (3/99)سنة (517):
"وجرى الرسم في عمل المولد الكريم النبوي في ربيع الأول على العادة".وانظر (3/105).
• ووصف المقريز& #1610; هيئة هذه الاحتفا& #1604;ات التي تقام للمولد النبوي خاصة وما يحدث فيها من الولائ  5; ونحوها ( أنظر الخطط1/432-433 ، صبج الأعشى للقلقشن& #1583;ي3/498-499).
• ومن النقل السابق تدبر معي كيف حُشِر المولد النبوي مع البدع العظيم 7; مثل:
-بدعة الرفض والغلو في آل البيت المتمث  4; في إقامة مولد علي وفاطمة والحسن والحسي  6; رضي الله عنهم.
وسيأتي مزيد بسط لبيان أن الدولة العبيدي& #1577; التي تدعي أنها فاطمية: بأنها دولة باطنية رافضية محاربة لله ولرسول  7; ولسنته ولحملة السنة المطهر 7; .
- بدعة الاحتفا& #1604; بعيد النيروž 6; وعيد الغطاس وميلاد المسيح وهي أعياد نصراني 7; .
يقول ابن التركما& #1606;ي في كتابه" اللمع في الحواد 9; والبدع" (1/293-316 ) عن هذه الأعياž 3; النصران& #1610;ة :"فصل ومن البدعة أيضا والخزي والبعاž 3; ما يفعله المسلمو& #1606; في نيروز النصار  9; و مواسمه  5; و الأعياž 3; من توسع النفقة " قال :" وهذه نفقة غير مخلوفة وسيعود شرها على المنفق في العاجل والآجل " وقال : " ومن قلة التوفي  2; والسعاد& #1577; ما يفعله المسلم الخبيث في يعرف بالميلا& #1583;ة ( أي ميلاد المسيح ".، ونقل عن علماء الحنفي 7; أن من فعل ما تقدم ذكره ولم يتب منه فهو كافر مثلهم .وذكر عدد من الأعياž 3; التي يشارك فيها جهلة المسلي  6; النصار  9; وبين تحريمه 5; بالكتا 6; والسنة ومن خلال قواعد الشرع الكلية .
• ذكر من أبطلها من خلفاء الدولة العبيدي& #1577; الفاطمي& #1577;:
قال المقريز& #1610; في خططه (1/432):"وكان الأفضل بن أمير الجيوش قد أبطل أمر الموالž 3; الأربع 7; : النبوي ، والعلو¡ 0; ، والفاطم& #1610; ، والإما  5; الحاضر وما يهتم به وقدم العهد به حتى نسي ذكرها فأخذ الأستاذ& #1608;ن يجددون ذكرها للخليف 7; الآمر بأحكام الله ويرددو  6; الحديث معه فيها ويحسنو  6; له معارضة الوزير بسببها وإعادته& #1575; وإقامة الجوار¡ 0; والرسو  5; فيها فأجاب إلى ذلك وعمل ما ذكر.."أ.هـ
فعلى هذا أول من أحدث ما يسمى بالمولž 3; النبوي هم بنو عبيد الذين اشتهرو 5; بالفاطم& #1610;ين (2).
• ماذا قال أهل العلم عن الدولة الفاطمي& #1577; العبيدي& #1577; التي أحدثت هذا الأمر ( المولد النبوي ؟:
قال الإمام أي شامة المؤرخ المحدث صاحب كتاب الروضتي& #1606; في أخبار الدولتي& #1606; ص 200-202عن الفاطمي& #1610;ن العبيدي& #1610;ن:
" أظهروا للناس أنهم شرفاء فاطميو  6; فملكوا البلاد وقهروا العباد وقد ذكر جماعة من أكابر العلماœ 9; أنهم لم يكونوا لذلك أهلا ولا نسبهم صحيحا بل المعرو  1; أنهم (بنو عبيد ) ؛ وكان والد عبيد هذا من نسل القداح الملحد المجوس¡ 0; وقيل كان والد عبيد هذا يهوديا من أهل سلمية من بلاد الشام وكان حدادا .
وعبيد هذا كان اسمه ( سعيدا فلما دخل المغرب تسمى ب( عبيد الله ) وزعم أنه علوي فاطمي وادعى نسبا ليس بصحيح -لم يذكره أحد من مصنفي الأنسا 6; العلوي 7; بل ذكر جماعة من العلماœ 9; بالنسب خلافه -
ثم ترقت به الحال إلى أن ملك وتسمى ب(المهد 10 وبنى المهدي 7; بالمغر 6; ونسبت إليه وكان زنديقا خبيثا عدوا للإسلا  5; متظاهر 5; بالتشيŸ 3; متسترا به حريصا على إزالة الملة الإسلام& #1610;ة قتل من الفقهاœ 9; والمحدث& #1610;ن جماعة كثيرة وكان قصده إعدامه  5; من الوجود لتبقى العالم كالبهائ& #1605; فيتمكن من إفساد عقائده  5; وضلالته& #1605; والله متم نوره ولو كره الكافرو& #1606;.
ونشأت ذريته على ذلك منطوين يجهرون به إذا أمكنته  5; الفرصة وإلا أسروه ، والدعا 7; لهم منبثون في البلاد يضلون من أمكنهم إضلاله من العباد وبقي هذا البلاء على الإسلا  5; من أول دولتهم إلى آخرها وذلك من ذي الحجة سنة تسع وتسعين ومائتي  6; (299) إلى سنة سبع وستين وخمسمائ& #1577; ( 567)،.
وفي أيامهم كثرة الرافض 7; واستحك  5; أمرهم ووضعت المكوس على الناس واقتدى بهم غيرهم وأفسدت عقائد طوائف من أهل الجبال الساكني& #1606; بثغور الشام كالنصير& #1610;ة والدرزي& #1577; والحشيش& #1610;ة نوع منهم وتمكن رعاتهم منهم لضعف عقولهم وجهلهم مالم يتمكنو 5; من غيرهم وأخذت الفرنج أكثر البلاد بالشام والجزير& #1577; إلى أن من الله على المسلمي& #1606; بظهور البيت الأتابك& #1610; وتقدمه مثل ( صلاح الدين ) فاستردو& #1575; البلاد وأزالو 5; هذه الدولة عن أرقاب العباد .
وكانوا أربعة عشر مستخلف 5; ... يدّعون الشرف ونسبته  5; إلى مجوسي أو يهودي حتى اشتهر لهم ذلك بين العوام فصاروا يقولون الدولة الفاطمي& #1577; والدول 7; العلوي 7; وإنما هي ( الدولة المجوسي& #1577; أو اليهودي& #1577; الباطني& #1577; الملحد 7; ).
أخي المسلمš 8; أختي المسلم 7; : لاشك أننا جميعا نُكِنُ في صدورنا محبة لرسولن 5; الكريم وحبيبن 5; العظيم وقدوتن 5; وإمامن 5; صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه ومن عمل بسنته واهتدى بهديه إلي يوم الدين ، وإن هذه المحبة تعتبر من أصول الدين ومن لا يحب النبي صلى الله عليه وسلم فإنه كافر وممن نتقرب إلى الله ببغضه وهي من صفات المنافق& #1610;ن الذي قال الله فيهم أنهم في : ( الدرك الأسفل من النار
وإنني أضع بين يديك هذا البحث المتواض& #1593; لتقرأه بعين البصير 7; تقرأه بغية الوصول للحق وتقرأه بعيدا عن التعصب لعلماء بلدك أو مذهبك أو ما تعوّدت عليه فإن كان ما فيه حقاً قبلته وعملت فيه طاعة لله ورسوله الذي أمرنا باتباع الحق وما كان فيه من باطل أو خطأ فأعيذك بالله أن تتبعه لأننا لسنا متعبدو  6; إلا بالحق الذي دل عليه الدليل الشرعي.
وفقنا الله وإياك لسلوك الطريق المستقي& #1605; الذي ارتضاه لنا نبينا الكريم والله الموفق وعليه المعتمž 3; والاتكا& #1604; وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ،،،،.
• تاريخه:
إن الناظر في السيرة النبوي 7; وتاريخ الصحاب 7; والتابع& #1610;ن وتابعيه& #1605; وتابع تابعيه  5; بل إلى ما يزيد على ثلاثمائ& #1577; وخمسين سنة هجرية لم نجد أحدا لا من العلماœ 9; ولا من الحكام ولا حتى من عامة الناس قال بهذه العمل أو أمر به أو حث عليه أو تكلم به .
قال الحافظ السخاو¡ 0; في فتاويه :"عمل المولد الشريف لم ينقل عن أحد من السلف الصالح في القرون الثلاث 7; الفاضل 7; وإنما حدث بعد".أهـ(1)
إذن السؤال المهم : " متى حدث هذا الأمر –أعني المولد النبوي-وهل الذي أحدثه علماء أو حكام وملوك وخلفاء أهل السنة ومن يوثق بهم أم غيرهم ؟"
والجوا 6; على هذا السؤال عند المؤرخ السني ( الإمام المقريز& #1610; ) رحمه الله :
• يقول في كتابه الخطط ( 1/ ص 490وما بعدها
• قال:" وكان للخلفاœ 9; الفاطمي& #1610;ن في طول السنة أعياد ومواسم وهي مواسم( رأس السنة
• وقال المقريز& #1610; في إتعاظ الحنفاء( 2/48)سنة (394):
"وفي ربيع الأول ألزم الناس بوقود القنادي& #1604; بالليل في سائر الشوارŸ 3; والأزق 7; بمصر".
• وقال في موضع آخر (3/99)سنة (517):
"وجرى الرسم في عمل المولد الكريم النبوي في ربيع الأول على العادة".وانظر (3/105).
• ووصف المقريز& #1610; هيئة هذه الاحتفا& #1604;ات التي تقام للمولد النبوي خاصة وما يحدث فيها من الولائ  5; ونحوها ( أنظر الخطط1/432-433 ، صبج الأعشى للقلقشن& #1583;ي3/498-499).
• ومن النقل السابق تدبر معي كيف حُشِر المولد النبوي مع البدع العظيم 7; مثل:
-بدعة الرفض والغلو في آل البيت المتمث  4; في إقامة مولد علي وفاطمة والحسن والحسي  6; رضي الله عنهم.
وسيأتي مزيد بسط لبيان أن الدولة العبيدي& #1577; التي تدعي أنها فاطمية: بأنها دولة باطنية رافضية محاربة لله ولرسول  7; ولسنته ولحملة السنة المطهر 7; .
- بدعة الاحتفا& #1604; بعيد النيروž 6; وعيد الغطاس وميلاد المسيح وهي أعياد نصراني 7; .
يقول ابن التركما& #1606;ي في كتابه" اللمع في الحواد 9; والبدع" (1/293-316 ) عن هذه الأعياž 3; النصران& #1610;ة :"فصل ومن البدعة أيضا والخزي والبعاž 3; ما يفعله المسلمو& #1606; في نيروز النصار  9; و مواسمه  5; و الأعياž 3; من توسع النفقة " قال :" وهذه نفقة غير مخلوفة وسيعود شرها على المنفق في العاجل والآجل " وقال : " ومن قلة التوفي  2; والسعاد& #1577; ما يفعله المسلم الخبيث في يعرف بالميلا& #1583;ة ( أي ميلاد المسيح
• ذكر من أبطلها من خلفاء الدولة العبيدي& #1577; الفاطمي& #1577;:
قال المقريز& #1610; في خططه (1/432):"وكان الأفضل بن أمير الجيوش قد أبطل أمر الموالž 3; الأربع 7; : النبوي ، والعلو¡ 0; ، والفاطم& #1610; ، والإما  5; الحاضر وما يهتم به وقدم العهد به حتى نسي ذكرها فأخذ الأستاذ& #1608;ن يجددون ذكرها للخليف 7; الآمر بأحكام الله ويرددو  6; الحديث معه فيها ويحسنو  6; له معارضة الوزير بسببها وإعادته& #1575; وإقامة الجوار¡ 0; والرسو  5; فيها فأجاب إلى ذلك وعمل ما ذكر.."أ.هـ
فعلى هذا أول من أحدث ما يسمى بالمولž 3; النبوي هم بنو عبيد الذين اشتهرو 5; بالفاطم& #1610;ين (2).
• ماذا قال أهل العلم عن الدولة الفاطمي& #1577; العبيدي& #1577; التي أحدثت هذا الأمر ( المولد النبوي
قال الإمام أي شامة المؤرخ المحدث صاحب كتاب الروضتي& #1606; في أخبار الدولتي& #1606; ص 200-202عن الفاطمي& #1610;ن العبيدي& #1610;ن:
" أظهروا للناس أنهم شرفاء فاطميو  6; فملكوا البلاد وقهروا العباد وقد ذكر جماعة من أكابر العلماœ 9; أنهم لم يكونوا لذلك أهلا ولا نسبهم صحيحا بل المعرو  1; أنهم (بنو عبيد ) ؛ وكان والد عبيد هذا من نسل القداح الملحد المجوس¡ 0; وقيل كان والد عبيد هذا يهوديا من أهل سلمية من بلاد الشام وكان حدادا .
وعبيد هذا كان اسمه ( سعيدا
ثم ترقت به الحال إلى أن ملك وتسمى ب(المهد 10
ونشأت ذريته على ذلك منطوين يجهرون به إذا أمكنته  5; الفرصة وإلا أسروه ، والدعا 7; لهم منبثون في البلاد يضلون من أمكنهم إضلاله من العباد وبقي هذا البلاء على الإسلا  5; من أول دولتهم إلى آخرها وذلك من ذي الحجة سنة تسع وتسعين ومائتي  6; (299) إلى سنة سبع وستين وخمسمائ& #1577; ( 567)،.
وفي أيامهم كثرة الرافض 7; واستحك  5; أمرهم ووضعت المكوس على الناس واقتدى بهم غيرهم وأفسدت عقائد طوائف من أهل الجبال الساكني& #1606; بثغور الشام كالنصير& #1610;ة والدرزي& #1577; والحشيش& #1610;ة نوع منهم وتمكن رعاتهم منهم لضعف عقولهم وجهلهم مالم يتمكنو 5; من غيرهم وأخذت الفرنج أكثر البلاد بالشام والجزير& #1577; إلى أن من الله على المسلمي& #1606; بظهور البيت الأتابك& #1610; وتقدمه مثل ( صلاح الدين ) فاستردو& #1575; البلاد وأزالو 5; هذه الدولة عن أرقاب العباد .
وكانوا أربعة عشر مستخلف 5; ... يدّعون الشرف ونسبته  5; إلى مجوسي أو يهودي حتى اشتهر لهم ذلك بين العوام فصاروا يقولون الدولة الفاطمي& #1577; والدول 7; العلوي 7; وإنما هي ( الدولة المجوسي& #1577; أو اليهودي& #1577; الباطني& #1577; الملحد 7; ).