Bekijk volle/desktop versie : wat means hijab for all rolegion?



15-02-2007, 15:47
[size="6"]بسم الله، والحمد لله والصلا&#157 7; والسلا&#160 5; على رسول الله وبعد.
فكل الشرائ&#159 3; السماوي& #1577; أمرت المرأة بالحجا&#157 6; ونهتها عن التبذل والسفور& #1548;ودعتها للحجاب وصون نفسها، وذلك لأن الفضيل&#157 7; من الأخلا&#160 2; الحميد&#157 7; والتهت&#160 3; والعري من الأخلا&#160 2; المذموم& #1577;، وستر العورة وحجبها عن الظهور مما تعبَّد به الله جميع الناس من لدن آدم وقد أمر الله أبا البشر آدم بسترها وكان كشف العورة دليلا على طاعة الشيطا&#160 6; فقال تعالى:
فَوَسْو& #1614;سَ لَهُمَ&#157 5; الشَّيْ& #1591;َانُ لِيُبْد& #1616;يَ لَهُمَ&#157 5; مَا وُورِي&#161 4; عَنْهُم& #1614;ا مِنْ سَوْآتِ& #1607;ِمَا وَقَال&#161 4; مَا نَهَاكُ& #1605;َا رَبُّكُ& #1605;َا عَنْ هَذِهِ الشَّجَ& #1585;َةِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ& #1575; مَلَكَي& #1618;نِ أَوْ تَكُونَ& #1575; مِنَ الْخَال& #1616;دِينَ".

قال الإمام القرطب&#161 0; في تفسير الآية:
في الآية دليل على قبح كشف العورة, وأن الله أوجب عليهما الستر; ولذلك ابتدرا إلى سترها, ولا يمتنع أن يؤمرا بذلك في الجنة; كما قيل لهما "ولا تقربا هذه الشجرة"

وقد كان الحجاب أيضا عند اليهود وقد تأكد هذا في أكثر من نص من نصوص التوراة& #1548; وكتب اليهود أن الحجاب عندهم مشروع ولازم، فقد ورد في التورا&#157 7; المتداو& #1604;ة في أيديهم وبمواض&#159 3; عديدة، منها: ما في سفر التكوين& #1548; إصحاح 24 آية 64 ـ 65: ورفعت برقعة عينيها فرأت الحق فنزلت عن الجمل، وقالت: للعبد من هذا الرجل الماشي في الحقل للقائنا& #1567; فقال العبد: هو سيدي، فأخذت البرقع وتغطت.
وفي الإصحا&#158 1; 47/3 في مقام تهديد المرأة بارتكاب& #1607;ا المعاص&#161 0;: اكشفي نقابك، شمري الذيل، اكشفي الساق، اعبري الأنهار& #1548; تنكشف عورتك وتري معاريك.
وواضح المراد من النص هو التهدي&#158 3; بالفضيح& #1577; والعار&#154 8; إن كشفت المرأة عن عوراته&#157 5;.

والحجا&#157 6; أيضا في المسيحي& #1577; وقد تأكد وجوبه من عدة أدلة وشواهد ونصوص تحث على الحجاب وعدم التبرج ووجوب التزام الحشمة والتفر&#159 4; لإدارة البيت والأسرة& #1548; من ذلك رسالة «بولس» يقول فيها عن النساء&#154 8; وأمّا كلّ امرأة تصلّي أو تتنبّأ ورأسها غير مغطّى فتشين رأسها لأنّها والمحلو& #1602;ة شيء واحد بعينه. إذ المرأة إن كانت لا تتغطّى: فليُقص شعرُها.
وفي (1كورنث 11: 30) احكموا في أنفسكم: هل يليق بالمرأ&#157 7; أن تصلّي إلى الله وهي غير مغطّاة&#156 7;!
(1تيمو 2: 9) النّسا&#156 9; يزيِن ذواتهن بلباس الحشمة لا بضفائر أو ذهب أو لآلئ أو ملابس كثيرة الثّمن.

جاء في رسالة بطرس الأولى [ 3 : 1 ]:
(( كَذَلِك& #1614;، أَيَّتُ& #1607;َا النساء&#154 8; اخْضَعْ& #1606;َ لأَزْوَ& #1575;جِكُنّ&# 1614;. حَتَّى وَإِنْ كَانَ الزَّوْ& #1580;ُ غَيْرَ مُؤْمِن& #1613; بِالْكَ& #1604;ِمَةِ، تَجْذِب& #1615;هُ زَوْجَت& #1615;هُ إِلَى الإِيمَ& #1575;نِ، بِتَصَر& #1617;ُفِهَا اللاَّئ& #1616;قِ دُونَ كَلاَمٍ& #1548; 2وَذَلِك َ حِينَ يُلاَحِ& #1592;ُ سُلُوكَ& #1607;َا الطَّاه& #1616;رَ وَوَقَا& #1585;َهَا. 3وَعَلَ&#160 9; الْمَرْ& #1571;َةِ أَلاَّ تَعْتَم& #1616;دَ الزِّين& #1614;ةَ الْخَار& #1616;جِيَّة&# 1614; لإِظْهَ& #1575;رِ جَمَالِ& #1607;َا، بِضَفْر& #1616; الشَّعْ& #1585;ِ وَالتَّ& #1581;َلِّي بِالذَّ& #1607;َبِ وَلُبْس& #1616; الثِّيَ& #1575;بِ الْفَاخ& #1616;رَةِ. وَإِنَّ& #1605;َا لِتَعْت& #1614;مِدِ الزِّين& #1614;ةَ الدَّاخ& #1616;لِيَّة&# 1614;، لِيَكُو& #1606;َ قَلْبُه& #1614;ا مُتَزَي& #1617;ِناً بِرُوح&#161 6; الْوَدَ& #1575;عَةِ وَالْهُ& #1583;ُوءِ. هَذِهِ هِيَ الزِّين& #1614;ةُ الَّتِ&#161 0; لاَ تَفْنَى& #1548; وَهِيَ غَالِيَ& #1577;ُ الثَّمَ& #1606;ِ فِي نَظَرِ اللهِ! 5وَبِهَ&#157 5; كَانَت&#161 8; تَتَزَي& #1617;َنُ النِّسَ& #1575;ءُ التَّقِ& #1610;َّاتُ قَدِيما& #1611;، فَكَانَ& #1578;ِ الْوَاح& #1616;دَةُ مِنْهُن& #1617;َ تَتَّكِ& #1604;ُ عَلَى اللهِ وَتَخْض& #1614;عُ لِزَوْج& #1616;هَا. ))
ولهذا نرى الراهبا& #1578; المسيحي& #1575;ت محجبات&#154 8; وهذا راجع إلى أن الفضيل&#157 7; ملمح من ملامح الأديا&#160 6; السماوي& #1577; الصحيح&#157 7; قبل تحريف بعضها.

والله أعلم.[/size]