Bekijk volle/desktop versie : Gevaar van takfier.



21-10-2006, 22:52
ظلمات التكفي&#158 5;
إن الحمد لله ، نحمده ، ونستعين& #1607;، ونستغفر& #1607; ، ونعوذ به من شرور أنفسنا وسيئات أعمالن&#157 5; ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله


لا ننكر أنه يوجد في مجتمعات& #1606;ا أناسٌ منافقو&#160 6; من العلمان& #1610;ين وغيرهم من الذين ليس لهم قيمة في المجتم&#159 3; لا دينياً ولا دنيوياً& #1548; بل إنهم في آخر الركب في كل شيء، وأكثره&#160 5; من السفلة وسقط المتاع.
وهؤلاء المنحرف& #1608;ن لا يريدون قيام الدين ولا سنة سيد المرسلي& #1606; صلى الله عليه وسلم.
ويظهر ذلك واضحاً جلياً في كتاباته& #1605; التي تملأ أعمدة الصحف ليل نهار، من دعوتهم لمحو رسوم الإسلا&#160 5; وإعلان الفسق والفجو&#158 5; والاختل& #1575;ط بين الجنسي&#160 6; وجعل الدولة دولة علمانية& #1548; وتحجيم العمل الخيري&#154 8; والتحري& #1590; على أهل الخير واستهجا& #1606;هم؛ والتعلي& #1602;ات الساخر&#157 7; عليهم؛ وتأييد الكفار في قمع المسلمي& #1606; وتقتيله& #1605;، وتثبيط الناس عن نصرتهم.. وزعزعة الإسلا&#160 5; في قلوب أهله.
وهؤلاء المنافق& #1608;ن لا مكّنهم الله ، لو جعل لهم من الأمر شيء لأيّدو&#157 5; القول بالفعل&#154 8; ولكن لعل نداءات بعض أهل الخير تقف دون تحقيق مبادئه&#160 5; المنحلة& #1563; وعموما&#161 1; فإني أبشر كل من وقف ضد الإسلا&#160 5; بسوء العاقبة0 0قال تعالى : " إن شانئك هو الأبتر" أي :مبغضك هو المقطو&#159 3; ، فليُبشّ& #1614;رُ هؤلاء بما يسوؤهم.
والحقيق& #1577;00 أن هؤلاء الجهال الباحثي& #1606; عن الشهرة لم يجدوا لها سبيلاً إلا بالطعن في دين الله العظيم اغترار&#157 5; بحلم الله ؛ولكن الويل لهم إن وقع عذاب الله فلا نجاة لهم يومئذ0
وتأمل حال هؤلاء: تجدهم في عزلة، مبغوضي&#160 6; من الناس؛ مشتتين في أسرهم، نزعت البركة من حياتهم&#154 8; يعانون ضيق الصدر وكثرة الأحزا&#160 6;0
لِمَ ؟!!!! 000" إن شانئك هو الأبتر"0
لكن على الرغم من هذا الزخم السيء ؛يجب ألا ننظر إلى المجتم&#159 3; نظرة قاتمة ونعمم الأحكا&#160 5; على الناس خصوصاً في مسألة التكفير. . فإن بعض الناس بسبب تشدده وتكفير&#160 7; للمجتمع& #1575;ت بسبب المعاص&#161 0; قد عاش في عزلة وبدأ ينظر للمسلمي& #1606; بازدرا&#156 9; وكأن الجنة لا تسع إلا من كان على طريقته وباقي الناس كفار ابتداء بالحاك&#160 5; وانتها&#156 9; بالمحكو& #1605;0
إن التكفي&#158 5; عند أهل السنة يقوم على أصلين مهمين احفظهم&#157 5; جيداً:
1-دلالة الكتاب والسنة على أن القول أو الفعل الصادر من المحكو&#160 5; عليه موجب للكفر.
2-انطباق هذا الحكم على القائل المعين أو الفاعل المعين&#154 8; وهنا لا بد أن تتم به شروط التكفي&#158 5; وتنتفي الموان&#159 3;.
ويجب الحذر من أن يُنسب أحدٌ إلى التكفي&#158 5; دون بينة لأن الخطأ في الحكم على المرء بالإسلا& #1605;؛ أهون من الحكم عليه خطأ بالكفر&#154 8; لما يترتب عليه من أحكام؛ قال صلى الله عليه وسلم: " من قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما".
فإما أن يكون كذلك وإلا رجعت على القائل0
قال ابن تيميه رحمه الله: " هذا مع أنى دائماً ومن جالسني يعلم ذلك مني أني من أعظم الناس نهياً عن أن ينسب معين إلى تكفير وتفسيق ومعصية&#154 8; إلا إذا قامت عليه الحجة الرسالي& #1577; التي من خالفها كان كافراً تارة، وفاسقا&#161 1; تارة، وعاصيا&#161 1; أخرى"اهـ0مجمو ع الفتاو&#160 9; 3/229
ولا أعني بهذا أن يُتسام&#158 1; بتكفير من سبّ الله ورسوله أو انتقص نبياً أو أنكر رسالة النبي صلى الله عليه وسلم، أو طعن في القرآن&#154 8; أو أنكر صفات الله؛ ولكن هذه دعوة لبيان أنه يجب معرفة كون هذا الأمر كفراً..و&#1605 ;عرفة أن هذا الكفر مما يكفّر به الشخص المعيّ&#160 6;.
ومن أراد الاستزا& #1583;ة في هذا المبحث المهم الخطير فليراج&#159 3; كتابَ ( موقف أهل السنة من أهل البدع والأهوا& #1569; ) لفضيلة شيخنا إبراهي&#160 5; بن عامر الرحيل&#161 0; حفظه الله – فقد ذكر له فصلا خاصا وبين شروط التكفي&#158 5; وموانعه& #1563; مع الرد على المخالف& #1610;ن في مبحث قلما تجد مثله في الرصان&#157 7; والرد العلمي 0
كما أنني انبه أن مثل هذه المواضي& #1593; الحساس&#157 7; لا تؤخذ إلا من أهل العلم الموثقي& #1606; لمشهود لهم بالعلم والتبح&#158 5; والخشي&#157 7; واتباع السنة دون الأهوا&#156 9; المضلة&#156 3; ولا يُقرأ فيها لكل كاتب ولو كان متخبطا يكتب دون علم ولا برهان أو سداد رأي0
وعموما فإن كثيرا من دعاة السياس&#157 7; في عصرنا الحالي يستدل بقول الله تعالى: "ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرو& #1606;" وهذه الآية تحتاج إلى وقفات00
أولا: الذي ندين الله به أن الحكم بغير ما أنزل الله وتعطيل حكم الله هو أساس فساد العالم وانفلا&#157 8; أمورهم وتبدد أحلامه&#160 5; واختلا&#159 1; أفكاره&#160 5; وسبب لانفلا&#157 8; الأمن وإهدار الدماء،& #1608;لو حكموا بما أنزل الله لطابت لهم دنياهم وأفلحو&#157 5; في آخرتهم&#154 8; كيف لا ؟! والله هو الحكم العدل وأعلم بمصالح عباده وما يصلح شؤونهم&#154 8; فكل حكم بما سوى كتاب الله باطل وجريمة عظمى وفاجعة شنيعة.
ثانيا: هذه الآية عامة، فلماذا بعض دعاة السياس&#157 7; يجعلها خاصة في الحاكم دون المحكوم& #1548; و" مَن" من ألفاظ العموم&#156 3; ويؤيد العموم أن سبب نزول الآية في أناس من أهل الكتاب لم يكونوا من الحكام.
ثالثا: دعاة السياس&#157 7; حصروا: " الحكم بما أنزل الله" في الحدود فقط ولم يطبقوه في باب العقائد& #1548; فتجد بعضَ أصحابه&#160 5; قبوريا&#161 1; أو ينكر صفات الله أو يدعو إلى التقري&#157 6; بين الأديان& #1548; أو يشيّد القبور التي تعبد من دون الله ومع ذلك يسعون إلى تلميعه وأنه يحكم بما أنزل الله، وبعض الدول بسبب بنوك الربا وانتشا&#158 5; المعاص&#161 0; يقولون بتكفيره& #1575; وإخراج أهلها من الإسلا&#160 5;!
فانظر إلى القسمة الجائر&#157 7; .. أصحابه&#160 5; مسلمون على الرغم من عدم تحكيمه&#160 5; لشرع الله في أعظم المطلوب& #1575;ت من العبد وهي " توحيد الله وإفراد&#160 7; بالعباد& #1577;"، ويكفرو&#160 6; أصحاب الذنوب والمعاص& #1610; لاقتراف& #1607;م المعاص&#161 0; 0
وهذا الكلام ليس من أجل التهوي&#160 6; من الذنوب والمعاص& #1610; والبنو&#160 3; الربوي&#157 7; بل إن آكل الربا مؤذنا بمحارب&#157 7; الله ورسوله –ولكن نذكر هذا إشارة إلى القسمة الجائر&#157 7; عند هؤلاء وتهوينه& #1605; لأعظم مسألة والتي من أجلها بعث الرسل وسل السيف وهي مسألة التوحيد0 0؛"فأين الحكم بما أنزل الله" ؟!!0
رابعا: هذه الآية الكريم&#157 7; التي فسرها حبر الأمة عبد الله بن عباس بقوله : " ليس الكفر الذي تذهبون إليه ولكن كفر دون كفر" ويقصد به رضي الله عنه.. أن الحكم بغير ما أنزل الله من كبائر الذنوب..
مع التنبي&#160 7;: على أن من فضّل الحكم الوضعي على الحكم الشرعي أو ساواه به أو فضّل حكماً واحداً وضعياً على حكم شرعي أو اعتقد عدم صلاحية الحكم الشرعي لهذه الأزما&#160 6; فإنه كافر خارج عن ملة الإسلام& #1548; ( وإن حكم بالحكم الشرعي ).
وإما إن اعتقد أن الحكم الشرعي هو الأفضل والأكم&#160 4; والأحس&#160 6; ولكنه لم يطبقه على الناس لخوف على كرسي أو مصلحة أو لرشوة فإنه صاحب كبيرة وهو عاص لله وعلى خطر كبير عظيم ولكنه ليس بكافر.
والمعام& #1604;ة تكون على الظاهر وأما السرائ&#158 5; والبواط& #1606; فهي ملك لله وحده؛ هو المطلع عليها سبحانه0
ولا يفهم من القول أنه ليس بكافر أن هذه تزكيةً له بالعدال& #1577; فهو إن لم يكن كافرا فلن يخرج حالُه عن إحدى المنزلت& #1610;ن الأخريي& #1606; : ( الفسق أو الظلم ) قال تعالى: ( ومن لم يحكم بما انزل الله فأولئك هم الظالمو& #1606; )0 وقال تعالى : ( ومن لم يحكم بما انزل الله فأولئك هم الفاسقو& #1606; )0ولا شك أنه على خطر عظيم ؛ بمجانبت& #1607; حكمَ الله والركون& #1616; إلى أحكام الطاغو&#157 8;0

نبهنا على هذه الآية بالذات لأنه قد عادت كرة الخوار&#158 0; الذين يكفرون الناس بالذنو&#157 6; والمعاص& #1610;.. فبعضهم يكفر صاحب الربا وأصحاب الملاهي& #1548; وبعضهم يكفَّر الفاسق المجاه&#158 5; بفسقه؛ وغير ذلك من النواب&#157 8; السيئة التي ضللت كثيراً من شباب الأمة فتبعوا هذا النعيق فبدأوا يحقدون على عصاة المسلمي& #1606;0؛وينظر& #1608;ن إلى المجتم&#159 3; نظرة قاتمة مظلمة00 فتركوا دعوة الناس وتوجيهه& #1605; وأخذوا يكيلون لهم بصاع التكفير0 0
ولا أخفي حقيقة أن قائد هذا الفكر في هذا الزمان ؛والذي استمد منه كثير من دعاة السياس&#157 7; هذه النظرة الموحش&#157 7; هو ذلك الكتاب المسمى : "معالمُ في الطريق " الذي لم يقتصر صاحبه فيه على تكفير المجتمع& #1575;ت فقط، بل ذهب إلى جعل "المؤذني& #1606;" أشد الناس كفراً لأنهم بزعمه لا يدعون لله ولكن يدعون للطاغو&#157 8;0
ووالله لا نقول هذا الكلام عداوة لأحد من أجل الدنيا 00