Bekijk volle/desktop versie : Twijfelde de sahaba soms aan Allah of de islam?



17-10-2006, 07:01
Twijvelde de sahaba soms aan Allah of de islam?
Assalamoe 3alijkoem wa rahmatoe Allah,

Ik heb een tijdje terug een hadith gehoord/gelezen dat de sahaba soms erge last hadden van de waswaas ( de saytan die hen influisterde dat Allah niet bestaat of dat de islam niet de waarheid is) en dat ze dan de profeet berrichte over hun waswaas en dat hij dan zei dat het normaal is en dat het feit dat ze bang zijn voor hun gedachtes goed is.

Herkent iemand deze hadith plaats hem dan inschAllah!

w3alijkoem Assalaam,

p.s.

Sorry voor de vaagheid!

17-10-2006, 16:12


Ik raad je aan om de lezing 'De influisteringen van Shaytan' van Remy Soekirman te beluisteren.

Daarin staat die hadith.

17-10-2006, 17:37
روى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : جاء ناس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فسألوه إنا نجد في أنفسنا ما يتعاظم أحدنا أن يتكلم به قال : وقد وجدتمو&#160 7; قالوا : نعم قال : ذاك صريح الإيما&#160 6; .
وجاء في أحاديث أخرى أن رجلا قال : إني أجد في نفسي شيئا لأن أخر من السماء أحب إلى من أن أتكلم به ) فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ذاك صريح الإيما&#160 6; .
وفي رواية أخرى : ( إنا نجد في أنفسنا شيئا ما يسرنا نتكلم به وإن لنا ما طلعت عليه الشمس قال : أوجدتم ذلك ، قالوا : نعم ، قال : ذاك صريح الإيما&#160 6;

روي في الصحيحي& #1606; ( البخار&#161 0; ومسلم ) عن أبي هريرة - رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يأتي الشيطا&#160 6; أحدكم فيقول : من خلق كذا من خلق كذا ؟ حتى يقول : من خلق ربك ؟ فإذا بلغه ذلك فليستع&#158 4; بالله ولينته

17-10-2006, 17:40
Soubhanallah dat gebeurt nu soms ook in deze tijdt zei othaimeen in zo lezing van hem dat iemand hem vroeg allah zegt hoewa betekend dat hij man is la7awala walaqoewata ila biellah lees volgende ahadith kijk wat rasoel salalahoe 3alaihi wasalaam zegt


علَّمن&#157 5; النبي صلى الله عليه وسلم كيفية معالجة شكوك ووساوس الشيطا&#160 6; عندما يعرض لنا فقد ورد في الحديث أنه صلى الله عليه وسلم قال : ( يأتي الشيطا&#160 6; أحدكم فيقول: من خلق كذا؟ من خلق كذا؟ حتى يقول: من خلق ربك؟ فإذا بلغه فليستع&#158 4; بالله ولينت&#1607 رواه البخار&#161 0; ومسلم.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لا يزال الناس يتساءلو& #1606; حتى يقال: هذا خلق الله الخلق فمن خلق الله فمن وجد من ذلك شيئا فليقل آمنت بالل&#1607 رواه مسلم.

وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إن الشيطا&#160 6; يأتي أحدكم فيقول: من خلق السماء&#156 7; فيقول: الله، فيقول: من خلق الأرض؟ فيقول:ال له، فيقول: من خلق الله؟ فإذا وجد ذلك أحدكم فليقل: آمنت بالله ورسوله ) رواه أحمد والطبرا& #1606;ي وهو حديث صحيح كما قال العلام&#157 7; الألبان& #1610; في صحيح الجامع حديث رقم 1656.

وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( يوشك الناس يتساءلو& #1606;، حتى يقول قائلهم: هذا الله خلق الخلق، فمن خلق الله؟ فإذا قالوا ذلك؛ فقولوا: الله أحد، الله الصمد، لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد، ثم ليتفل عن يساره ثلاثاً&#154 8; وليستع&#158 4; من الشيطا&#160 6 رواه أحمد وأبو داود وصححه العلام&#157 7; الألبان& #1610; في السلسل&#157 7; الصحيح&#157 7; 2/24.

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: ( إن الشيطا&#160 6; يأتي أحدكم فيقول: من خلقك؟ فيقول الله. فيقول: فمن خلق الله؟ فإذا وجد أحدكم ذلك فليقل آمنت بالله ورسله فإن ذلك يذهب عن&#1607 رواه أحمد وصححه العلام&#157 7; الألبان& #1610; في السلسل&#157 7; الصحيح&#157 7; 2/22. وفي صحيح الجامع حديث رقم 1657.

وعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( من وجد من هذا الوسواس& #1548; فليقل: آمنا بالله ورسوله ثلاثاً فإن ذلك يذهب عنه ) رواه أحمد وصححه العلام&#157 7; الألبان& #1610; في السلسل&#157 7; الصحيح&#157 7; 2/22. وفي صحيح الجامع حديث رقم 6587.

17-10-2006, 17:41


وقال الشيخ العلام&#157 7; الألبان& #1610; بعد أن ذكر الأحادي& #1579; السابق&#157 7;:

دلت هذه الأحادي& #1579; الصحيح&#157 7; على أنه يجب على من وسوس إليه الشيطا&#160 6; بقوله: من خلق الله؟ أن ينصرف عن مجادلت&#160 7; إلى إجابته بما جاء في الأحادي& #1579; المذكور& #1577;، وخلاصته& #1575; أن يقول:

[آمنت بالله ورسله، الله أحد، الله الصمد، لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد.

ثم يتفل عن يساره ثلاثاً&#154 8; ويستعي&#158 4; بالله من الشيطان& #1548; ثم ينتهي عن الانسيا& #1602; مع الوسوس&#157 7; .

وأعتقد أن من فعل ذلك طاعة لله ورسوله&#154 8; مخلصاً في ذلك أنه لا بد أن تذهب الوسوس&#157 7; عنه، ويندحر شيطانه لقوله صلى الله عليه وسلم: (فإن ذلك يذهب عن&#1607

وهذا التعلي&#160 5; النبوي الكريم أنفع وأقطع للوسوس&#157 7; من المجادل& #1577; العقلي&#157 7; في هذه القضية&#154 8; فإن المجادل& #1577; قلما تنفع في مثلها.

ومن المؤسف أن أكثر الناس في غفلة عن هذا التعلي&#160 5; النبوي الكريم&#154 8; فتنبهو&#157 5; أيها المسلمو& #1606; وتعرفو&#157 5; إلى سنة نبيكم واعملو&#157 5; بها، فإن فيها شفاؤكم وعزكم ] السلسل&#157 7; الصحيح&#157 7; 2/25.

وخلاصة الأمر أن المطلو&#157 6; من المسلم أن يتفكر في مخلوقا&#157 8; الله عز وجل وآلائه وأن لا يتفكر في ذات الله لأن التفكي&#158 5; في ذات الله من المضلا&#157 8; والعيا&#158 4; بالله.
والله أعلم.

17-10-2006, 17:45
je hebt ook kalaam van nawawi in shar7 sa7ie7 moslim

وأما قوله صلى الله عليه وسلم : ( فليستع&#158 4; بالله ، ولينته ) فمعناه : إذا عرض له هذا الوسوا&#158 7; فليلجأ إلى الله تعالى في دفع شره عنه ، وليعرض عن الفكر في ذلك ، وليعلم أن هذا الخاطر من وسوسة الشيطا&#160 6; ، وهو إنما يسعى بالفسا&#158 3; والإغوا& #1569; فليعرض عن الإصغا&#156 9; إلى وسوسته وليباد&#158 5; إلى قطعها بالاشتغ& #1575;ل بغيرها والله أعلم ) ( صحيح مسلم بشرح النووي – 13 ، 14 ، 15 / 316 ، 317 ) 0

17-10-2006, 20:39
bron:
http://www.islam-qa.com/index.php?ref=12315&ln=eng&txt=waswaas
This is not the first or the last time that the believers are exposed to this. It will continue so long as there is any believer in this world. The Sahaabah (may Allaah be pleased with them) also faced this problem. It was narrated that Abu Hurayrah (may Allaah be pleased with him) said: “Some of the companions of the Messenger of Allaah (peace and blessings of Allaah be upon him) came to the Prophet (peace and blessings of Allaah be upon him) and said to him, ‘We find in ourselves thoughts that are too terrible to speak of.’ He said, ‘Are you really suffering from that?’ They said, ‘Yes.’ He said, ‘That is a clear sign of faith.’” (Narrated by Muslim).

Shaykh al-Islam Ibn Taymiyah (may Allaah have mercy on him) said in Kitaab al-Eemaan: “The believer may suffer from the whispers of the Shaytaan insinuating thoughts of kufr, which may make him feel distressed. The Sahaabah said, ‘O Messenger of Allaah, some of us think thoughts which we would rather fall from heaven to earth than speak of them.’ He said, ‘That is a clear sign of faith.’ According to one report, ‘… thoughts which are too terrible to speak of.’ He said, ‘Praise be to Allaah, Who has reduced all his [the Shaytaan’s] plots to mere whispers,’ meaning that the fact that these whispers come, but they are so greatly disliked, and they are pushed away from the heart, is a clear sign of faith. This is like the mujaahid to whom the enemy comes, but he resists him until he overwhelms him, and this is a mighty jihaad… Hence the seekers of knowledge and devoted worshippers experience waswaas and doubts which others do not face, because they (the others) are not following the way prescribed by Allaah, rather they are following their own whims and desires and neglecting to remember their Lord. This is what the Shaytaan wants, in contrast to those who are striving to draw closer to their Lord by seeking knowledge and worshipping Him. He is their enemy and seeks to prevent them from drawing closer to Allaah(p. 147 of the Indian edition)