1. #1
    MVC Lid

    Reacties
    300
    31-07-2017

    Al-Tawassul middels de oprechten is een bid3a en een deur naar Shirk

    التوسل بجاه فلان, وببركة فلان, وبحق فلان هذا بدعة وليس من الشرك, فإذا قال اللهم إني أسألك بجاه أنبيائك, أو بجاه فلان, أو بعبدك فلان, أو بحق فلان, أو ببركة فلان، هذا من البدع؛ لأنه ما ورد عن النبي-صلى الله عليه وسلم-,ولا عن الصحابة فيكون بدعة, والله يقول- سبحانه-: وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا(لأعراف: من الآية180), ما قال ببركة فلان وفلان قال فادعوه بها، بالنسبة للتوسل يكون بأسماء الله, وبصفاته, وبتوحيده كما قال في الحديث الصحيح : ( اللهم إني أشهدك بأنك أنت الله لا إله إلا أنت), ويكون أيضاً بالأعمال الصالحات كسؤال أهل الغار لما سألوا ربهم ، فواحد سأله ببر الوالدين, والثاني سأله بعفته عن الزنا, والثالث سأل بأداء الأمانة, فالتوسل بالأعمال الصالحات اللهم إني أسألك بالإيمان بك، وبمحبتي لنبيك, وباتباعي لشرعك, بعفتي عما حرمت علي, فتوسل صحيح شرعي, أما اللهم إني أسألك بجاه فلان, أو بجاه النبي فلان, أو بحقه فهذا بدعة لا أصل له, وليس من الوسائل الشرعية, أو ببركة فلان كل هذا لا أصل له, وليس من التوسل الشرعي بل هو بدعي ولكن لا يسمى شركاً بل يقال له بدعة, ويقال أنه من وسائل الشرك، وكذلك ما يتعلق بعمله الآخر كونه يكتب الحجب هذا لا يجوز؛ لأن الرسول - صلى الله عليه وسلم - قال: ( من تعلق تميمية فلا أتم الله), والحجب هي التمائم فلا يجوز تعلق التمائم ولا تعليقها, فالذي يعلقها ينكر عليه, والذي يكتبها للناس ينكر عليه حتى ولو كانت من القرآن, كان عبد الله بن مسعود وغيره من السلف ينكرون ذلك من القرآن أو من غير القرآن, والأحاديث عامة (من تعلق تميمة فلا أتم الله ، ومن تعلق ودعة فلا أودع الله له) (إن الرقى والتمائم والتولة شرك), فالرقى المجهولة, أو الرقى بالأسماء المنكر والمجهولة أو الشركية كلها ممنوعة, وإنما تجوز الرقى الشرعية فقط، والتولة صرف..... السحر ممنوع, والتمائم كذلك ممنوعة, وهي الحجب تسمى الجوامع, وتسمى الحروز هذا الإمام ينكر عليه ويعلم أن هذا لا يجوز ، ولأنها إذا علقت وسيلة للتعلق بها, وجمع القلوب عليها ونسيان الله- سبحانه وتعالى-, ومن حكمة الله في هذا أنه نهى عنها -سبحانه وتعالى- حتى تكون القلوب معلقة به لا بغيره- سبحانه وتعالى- ، وتعليق القرآن وسيلة لتعليق غيره ، فلهذا منع الجميع ، الصواب منع الجميع ، ولا يعلق شيء على المريض, ولا على الصبي لا من القرآن ولا من غير القرآن, بل يعلم الدعاء الشرعي يتعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق وهكذا ، يعلم التعوذ الشرعي, وقراءة آية الكرسي عند النوم, وقراءة قل هو الله أحد والمعوذتين عند النوم, بعد الصلوات يعلم الأشياء الشرعية, والأذكار الشرعية, والتعوذات الشرعية, أما المحو وهي أن يكتب آيات بالزعفران فهذا فعله كثير من السلف إذا كان في نفسه صالحاًَ كونه يكتب آيات في صحن نظيف, أو في قرطاس بالزعفران آيات ودعوات طيبة, ثم تنسخ ويشربها المريض لا حرج فيه, لكن تركه أولى والاكتفاء بالقراءة على المريض, كونه يقرأ على المريض ويدعو له أفضل من المحو له، ولكن المحو عند أهل العلم ليس بمنكر, بل فعله كثير من السلف, ولا حرج فيما نعلم، لكن الحجب لا الحجب ممنوعة, فينبغي نصيحة هذا الإمام وتوجيهه فإن استقام وإلا يعزل حتى يلتمس صاحب سنة.


    Bron: https://www.binbaz.org.sa/noor/932

  2. #2
    MVC Lid

    Reacties
    300
    31-07-2017

    بالنسبة للتوسل يكون بأسماء الله,

    Aangaande tawassul dan kan dit via Namen van Allah

    وبصفاته,

    En met Zijn Eigenschappen

    وبتوحيده كما قال في الحديث الصحيح : ( اللهم إني أشهدك بأنك أنت الله لا إله إلا أنت),

    En via zijn Tawheed zoals hij zei in een hadith die sahih is: (Allahumma ik getuig U dat U Allah bent en niets anders het recht heeft aanbeden te worden behalve U),

    ويكون أيضاً بالأعمال الصالحات كسؤال أهل الغار لما سألوا ربهم

    En het hoort ook met de oprechte daden zoals het verzoek van de mensen van de grot toen zij hun Heer vroegen...

  3. #3
    MVC Lid

    Reacties
    300
    31-07-2017

    Er is nog een vijfde toegestane tawassul en dat is een levende vrome Moslim vragen om du3a voor jou te doen.

  4. #4
    abu_dhar offline...

    Reacties
    324
    17-02-2016

    tawassul volgens de 4 wetscholen...

    the hanafi school
    أولا:المذهب الحنفي:


    1- وقال مجد الدين الموصلي الحنفي ( ت:683 هـ ) صاحب الاختيار فيما يقال عند زيارة النبي صلى الله عليه وسلم ( جئناك من بلاد شاسعة . . . والاستشفاع بك إلى ربنا ) ثم يقول : مستشفعين بنبيك إليك .
    ومثله في الطحاوي على الدر المختار.

    2-ابن أبي الوفاء القرشي الحنفي( ت:775 هـ ): يتوسل "بجاه رسول الله" طبقات الحنفية (1/353).

    3- الإمام كمال الدين بن الهمام الحنفي رضى الله عنه ( ت:861هـ ) فتح القدير، ج2، ص332، كتاب الحج، باب زيارة النبي صلى الله عليه وسلم:
    ويسأل الله حاجته متوسلا إلى الله بحضرة نبيه ثم قال يسأل النبي صلى الله عليه وسلم الشفاعة فيقول يا رسول الله أسألك الشفاعة يا رسول الله أتوسل بك إلى الله.

    4- وزاد الشيخ علي القاري المكي الحنفي ( ت:1014هـ ) في شرح الشمائل: "فليس لنا شفيع غيرك نؤمله، ولا رجاء غير بابك نصله،فاستغفر لنا واشفع لنا إلى ربك يا شفيع المذنبين، واسأله أن يجعلنا من عباده الصالحين".

    5-ذكر الشرنبلالي الحنفي ( ت:1069 هـ ) في مراقي الفلاح في آداب الزيارة :
    يقف عند رأسه الشريف ويقول :
    اللهم انك قلت وقولك الحق: (ولو انهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا اللّه واستغفر لهم الرسول لوجدوا اللّه توابا رحيما ) وقد جئناك سامعين قولك، طائعين أمرك، مستشفعين ‏بنبيك، ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان، ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا، ربنا انك رؤوف ‏رحيم، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، سبحان ربنا رب العزة عما يصفون،وسلام على المرسلين، والحمد للّه رب العالمين.
    ويدعو بما يحضره من الدعاء.

    وفي مراقي الفلاح أيضا:
    روى سعيد بن منصور وسمرة بن حبيب وحكم بن عمير قالوا : إذا سوي على الميت قبره وانصرف الناس كانوا يستحبون أن يقال للميت عند قبره يا فلان قل لا إله إلا الله ثلاث مرات يا فلان قل ربي الله وديني الإسلام ونبيي محمد صلى الله عليه وسلم اللهم إني أتوسل إليك بحبيبك المصطفى أن ترحم فاقتي بالموت على الإسلام والإيمان وأن تشفع فينا نبيك عليه أفضل الصلاة والسلام .

    6- خاتمة اللغويين الحافظ مرتضى الزبيدي الحنفي ( ت : 1089هـ )، قال في خاتمة "تاج العروس" داعياً : "ولا يكلنا إلى أنفسنا فيما نعمله وننويه ((( بمحمد وآله ))) الكرام البررة".


    7- أبو الحسنات اللكنوي ( ت:1264هـ ) : "متوسلا بنبيه" الرفع والتكميل ?27.

    8-العلامة الفقيه عبد الغني الغنيمي الحنفي( ت : 1298هـ ) صاحب "اللباب في شرح الكتاب"، قال في خاتمة كتابه "شرح العقيدة الطحاوية" داعياً : "وصلِّ وسلم على سيدنا محمد فإنه ((( أقرب من يُتَوسل به إليك ))) ".

    9-خاتمة المحققين الشيخ ابن عابدين الحنفي، قال في مقدمة حاشيته على الدر المختار داعياً: "وإني أسأله تعالى ((( متوسلاً إليه بنبيه المكرم ))) صلى الله عليه وسلم".

    10-الشيخ محمد علاء الدين ابن الشيخ ابن عابدين، قال في خاتمة تكملة حاشية والده داعياً: "كان الله له ولوالديه، وغفر له ولأولاده ولمشايخه ولمن له حق عليه ((( بجاه سيد الأنبياء والمرسلين ))) ".


    11-وقال العدوي الحمزاوي في كنز المطالب ( ص‏216 ) :
    ومن أحسن ما يقول بعد تجديد التوبة في ذلك الموقف ‏الشريف، وتلاوة ( ولو انهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا اللّه واستغفر لهم الرسول ) الآية: نحن وفدك ‏يا رسول ‏اللّه وزوارك، جئناك ‏لقضاء حقك وللتبرك بزيارتك والاستشفاع بك مما اثقل ظهورنا واظلم ‏قلوبنا.

    ويقول ( ص‏ 230 ) : ويتوسل بهم إلى اللّه في بلوغ آماله، لان هذا المكان محل مهبط ‏الرحمات الربانية، وقد قال خير البرية عليه الصلاة وأزكى التحية: إن لربكم في دهركم نفحات، ألا فتعرضوا لنفحات ربكم. ولا شك ولا ريب أن هذا المكان محل هبوط الرحمات الإلهية، فينبغي للزائر أن ‏يتعرض لهاتيك النفحات الاحسانية، كيف لا ؟ وهم الأحبة والوسيلة العظمى إلى اللّه ورسوله، فجدير لمن ‏توسل بهم أن يبلغ المنى وينال بهم الدرجات العلى، فانهم الكرام لا
    يخيب قاصدهم وهم الأحياء، ولا يرد من غير إكرام زائرهم.


    12-أبو منصور الكرماني الحنفي: في آداب زيارة قبر النبي-صلى الله عليه وسلم-: "ويقول إن فلان وفلان يستشفع بك يا رسول الله".

    13- في كتاب الفتاوى الهندية ( ج1/266 ) كتاب المناسك: باب: خاتمة في زيارة قبر النبي صلى اللّه عليه وسلم، بعد أن ذكر كيفية وآداب زيارة قبر الرسول صلى اللّه عليه وسلم، ذكر الأدعية التي يقولها الزائر فقال: "ثم يقف ( أي الزائر ) عند رأسه صلى اللّه عليه وسلم كالأوّل ويقول: اللهم إنك قلت وقولك الحق: "وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُوا أَنفُسَهُمْ جَاءُوكَ .." الآية، وقد جئناك سامعين قولك طائعين أمرك، (((مستشفعين بنبيك إليك ))) .


    14-أبو إسحاق الخجندي الكازروني: كان من شعره:
    خافت النار إلاها فانتحت تتشفع لائذة بالرسول.
    التحفة اللطيفة (1/83 ) .


    15-وقال خليل أحمد سهارنبوري ( المتوفي 1349 هـ ) في كتابه المهند على المفند( ? 86-87 ) وهو من كبار علماء أحناف ديوبند بالهند، في جواب هذا السؤال: هل للرجل أن يتوسل في دعوته بالنبي والصالحين والصديقين والشهداء والأولياء؟
    "عندنا وعند مشايخنا يجوز التوسل بهم في حياتهم وبعد وفاتهم بأن يقول: "اللّهم إني أتوسل إليك بفلان أن تجيب دعوتي وتقضي حاجتي". كما صرح به الشاه محمد إسحاق الدهلوي والمهاجر المكي ورشيد أحمد الكنكومي.انتهى.
    وأيد ووافق على هذا الكتاب حوالي 75 نفراً من علماء الأحناف الكبار في باكستان

  5. #5
    abu_dhar offline...

    Reacties
    324
    17-02-2016

    the maliki school
    المذهب المالكي:
    1- القاضي عياض ( ت : 544 هـ ) في كتابه الشهير الشفا

    2-القرافي المالكي ( ت : 682 هـ ) : ذكر قصة العتيبي وأقرها في الذخيرة (3/375-376).

    3-شمس الدين أبو عبد اللّه محمد بن النعمان المالكي المتوفى ( 683 هـ ) ، في كتابه مصباح الظلام في المستغيثين‏ بخير الأنام، قال الخالدي في صلح الإخوان : هو كتاب نفيس نحو عشرين كراسا، وينقل عنه ‏كثيرا السيد نور الدين
    السمهودي في وفاء الوفا , في الجزء الثاني في باب التوسل بالنبي الطاهر.

    4-قال الشيخ ابن الحاج المالكي ( ت : 737 هـ ) المعروف بإنكاره للبدع في كتابه المدخل ( ج1/259-260 ) ما نصه: "((( فالتوسل به عليه الصلاة والسلام ))) هو محل حطّ أحمال الأوزار وأثقال الذنوب والخطايا، لأن بركة شفاعته عليه الصلاة والسلام وعِظمها عند ربه لا يتعاظمها ذنب، إذ إنها أعظم من الجميع، فليستبشر من زاره ويلجأ إلى اللّه تعالى بشفاعة نبيه عليه الصلاة والسلام ومَن لم يزره، اللهم لا تحرمنا شفاعته بحرمته عندك آمين يا رب العالمين، ومن اعتقد خلاف هذا فهو المحروم".

    وقال‏ ‏ أيضا في‏ المدخل ( 1/254 ) : وصفة السلام على الأموات أن يقول :
    فان كان الميت المزار ممن ترجى بركته، فيتوسل إلى اللّه تعالى به وكذلك‏ يتوسل الزائر بمن يراه الميت ممن ترجى بركته إلى النبي ( ص )، بل يبدأ بالتوسل إلى اللّه تعالى بالنبي ( ص ) ،إذ هو العمدة في التوسل والأصل في هذا كله والمشرع له، فيتوسل به ( ص ) وبمن تبعه بإحسان إلى يوم ‏الدين .


    5-يقول ابن خلدون ( ت : 808 هـ ) في تاريخه (6/43) : (نسأله سبحانه وتعالى من فيض فضله العميم ونتوسل إليه بجاه نبيه الكريم أن يرزقنا إيمانا دائما وقلبا خاشعا وعلما نافعا ....).


    6-أبو الطيب المكي الفاسي المالكي ( ت : 832 هـ ) ذيل التقييد (1/69):"ونسأل الله أن يسعفه بمطلوبه بمحمد سيد المرسلين وأله وصحبة الصفوة الأكرمين".


    7-أحمد زروق المالكي ( ت : 899 هـ ) : له رد على ابن تيمية في موضوع التوسل وهو مذكور في مقدمة شرحه على حزب البحر نقلا عن شواهد الحق ص 452.


    8-إبراهيم اللقاني المالكي ( صاحب جوهرة التوحيد ) (ت : 1041 هـ ) قال:"ليس للشدائد مثل التوسل به صلى الله عليه وسلم" خلاصة الأثير للمحبي (1/8).


    9-الإمام محمد الزرقاني المالكي ( ت : 1122 هـ )، قال في خاتمة شرحه للموطأ داعياً: "وأسألك من فضلك ((( متوسلاً إليك بأشرف رسلك ))) أن تجعله ( أي شرحه للموطأ ) خالصاً لوجهك " .

    وقال أيضا في شرح المواهب (8/317) : ونحو هذا في منسك العلامة خليل، وزاد: وليتوسل به (ص)،ويسال اللّه
    تعالى بجاهه في التوسل به، إذ هو محط جبال الأوزار وأثقال الذنوب، لان بركة شفاعته وعظمها عند ربه لا يتعاظمها ذنب، ومن اعتقد خلاف ذلك فهو المحروم الذي طمس اللّه بصيرته، واضل سريرته، ألم ‏يسمع قوله تعالى: (ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا اللّه) الآية

    10-أبو الحسن المالكي يقول:"بمحمد وآله وصحبه" كفاية الطالب (2/678).

    11-ابن عاشر المالكي :يقول:"بجاه سيد الأنام" في كتاب المرشد المعين على الضروري من علوم الدين (2/300).

    12-ابن ميارة المالكي :يقول:"نتوسل إليك بجاه أحب الخلق" في كتاب الدر الثمين والمورد المعين (2/302).

    13-وكتب السيد محمد بن علوي الحسيني من علماء المالكية الكبار في مكة المكرمة، كتاباً باسم "مفاهيم يجب أن تصحح" وبيّن فيه التوسل المتفق عليه وحديث توسل آدم بالنبي( صلى الله عليه وآله ) وأثبت جواز التوسل بالنبي بعد وفاته والتبرك به، وفي نهاية البحث ذكر أشهر من يقول بالتوسل من كبار الأئمة وحفاظ السنة، مع مقدمة من فضيلة الشيخ حسنين محمد مخلوف مفتي الديار المصرية السابق وأيّد ذلك ووافق عليه حوالي 35 نفرا من كبار علماء العالم الإسلامي كفضيلة الأستاذ الشيخ أبو الوفاء التفتازاني. والسيد يد الله كنون الحسني رئيس رابطة علماء المغرب وعضو رابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة


    18-الحافظ السخاوي(ت:902 هـ)، قال في خاتمة شرح ألفية العراقي في الحديث(4/410): "سيدنا محمد سيد الأنام كلهم (((ووسيلتنا))) وسندنا وذخرنا في الشدائد والنوازل صلى اللّه عليه وسلم".

  6. #6
    abu_dhar offline...

    Reacties
    324
    17-02-2016

    The shafi'i school:
    المذهب الشافعي:
    1- البيهقي (ت:458 هـ) روى عنه ابن الجوزي في المنتظم (11/211) من مناقب أحمد بن حرب "استجابة الدعاء إذا توسل الداعي بقبره".


    2-الإمام الغزالي الشافعي رضى الله عنه (ت:505هـ) قال في إحياء العلوم، باب زيارة المدينة وآدابها، ج1، ص 360يقول الزائر، اللهم قصدنا نبيك مستشفعين به إليك في ذنوبنا وقال في آخره ونسألك بمنزلته عندك وحقه إليك.


    3-ابن عساكر الشافعي (ت:571 هـ):كتب في أربعينياته "يا محمد إني أتوجه بك إلى ربي" تاريخ دمشق (6/443).


    4-قال الإمام النووي(ت: 676 هـ) في المجموع (ج8/274) كتاب صفة الحج، باب زيارة قبر الرسول صلى اللّه عليه وسلم: "ثم يرجع إلى موقفه الأول قُبالة وجه رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلّم (((ويتوسل به))) في حق نفسه ويستشفع به إلى ربه".

    واعتمد الإمام الحافظ النووي استحباب التوسل في مصنفاته ، كما في حاشية الإيضاح على المناسك له ص 450 و498 من طبعة أخرى وفي الأذكار ص 307 من طبعة دار الفكر ، في كتاب أذكار الحج ، وص 184 من طبعة المكتبة العلمية.

    5-المحب الطبري الشافعي (ت:694 هـ):"بمحمد وآله وصحبه" ذخائر العقبى في مناقب ذوي القربى (1/261).

    6-ابن الرفعة الشافعي (ت:716 هـ):له رد على ابن تيمية في هذا الموضوع وغيره.

    7-عماد الدين بن العطار(ت:724 هـ) تلميذ النووي قال:"وأمرنا بسؤال الوسيلة والسؤال بجاهه" عن مواهب الجليل (2/544).


    8-ابن الزملكاني الشافعي (ت:727 هـ):"يا صاحب الجاه" وقد ناظر ابن تيمية.

    9-تقي الدين أبو الفتح السبكي (ت:744 هـ):من أقواله:
    ( وارغب إليه بالنبي المصطفى % في كشف ضرك عل يأسو ما انجرح )
    ( تالله ما يرجو نداه مخلص % لسؤاله إلا تهلل وانشرح )
    ( فهو النبي الهاشمي ومن له % جاه علا وعلو قدر قد رجح )
    نقلا عن طبقات الشافعية الكبرى (9/181).

    10-قال الفقيه علي السبكي (ت:756 هـ) في كتابه شفاء السقام ما نصه : " اعلم أنه يجوز ويحسن التوسل والاستعانة والتشفع بالنبي صلى الله عليه وسلم إلى ربه سبحانه وتعالى وجواز ذلك وحُسْنُه من الأمور المعلومة لكل ذي دين المعروفة من فعل الأنبياء والمرسلين وسير السلف الصالحين والعلماء والعوام من المسلمين ، ولم ينكر أحد ذلك من أهل الأديان ولا سمع به في زمن من الأزمان حتى جاء ابن تيمية فتكلم في ذلك بكلام يلبس فيه على الضعفاء الأغمار وابتدع ما لم يسبق إليه في سائر الأعصار ... " اهـ

    11-عبد الله بن أسعد المازني الشافعي(ت:767 هـ) له كتاب مصباح الظلام في المستغيثين بخير الأنام.

    12-العفيف اليافعي الشافعي (ت:768 هـ): "وبرسوله" مرآة الجنان (4/362).

    13-ابن كثير (ت:774هـ ) في البداية والنهاية (13/192)في أحداث عام 654 وفيها ذكر النار التي خرجت من أرض الحجاز يقول: ?ذه النار في أرض ذات حجر لا شجر فيها ولا نبت، وهي تأكل بعضها بعضاً إن لم تجد ما تأكله، وهي تحرق الحجارة وتذيبها، حتى تعود كالطين المبلول، ثم يضربه الهواء حتى يعود كخبث الحديد الذي يخرج من الكير، فالله يجعلها عبرة للمسلمين ورحمة للعالمين، بمحمد وآله الطاهرين.

    14-سعد الدين التفتازاني الشافعي (ت:791 هـ): "ولهذا ينتفع بزيارة القبور والاستعانة بمنفوس الأخيار من الأموات" شرح المقاصد (2/33).

    15-ابن الملقن (ت:804 هـ) :"بمحمد وآله" خلاصة البدر المنير (1/5).

    16-تقي الدين الحصني(ت:829 هـ) له كتاب (الرد على من شبه وتمرد..) رد فيه على مانعي التوسل.


    17-شمس الدين الرملي (ت:894 هـ) الملقب بالشافعي الصغير، قال في مقدمة كتابه "غاية البيان في شرح زُبَد ابن رسلان" داعياً: "والله أسأل (((وبنبيه أتوسل))) أن يجعله (أي عمله في هذا الكتاب) خالصاً لوجهه الكريم".

  7. #7
    abu_dhar offline...

    Reacties
    324
    17-02-2016

    19-ويقول السيوطي (ت:911 هـ) في تاريخ الخلفاء (1/452):

    (وأسأل الله تعالى أن يقبضنا إلى رحمته قبل وقوع فتنة المائة التاسعة ! ! بجاه محمد صلى الله عليه وسلم وصحبه أجمعين آمين) وهذا بعد أن سرد فتنة كل قرن .

    وفي الإتقان (2/502) له أيضا:"بمحمد وآله" .

    وفي آخر كتابه الدرر المنتثرة قال: علقه مؤلفه عفا اللّه عنه في يوم السبت خامس رجب سنة ثمانين وثمانمائة أحسن اللّه عقباها بمحمد وآله آمين.‏

    20-وللسمهودي الشافعي (ت:911 هـ) كتاب كامل اسمه (وفاء الوفا).


    21-زكريا الأنصاري(ت:919 هـ) (الشهير بشيخ الإسلام): يقول في كتاب فتح الوهاب (1/257):"ويتوسل به في حق نفسه ويستشفع به إلى ربه".


    22-قال القسطلاني(ت:923 هـ) في المواهب اللدنية (8/308): وينبغي للزائر له (ص) أن يكثر من الدعاء والتضرع والاستغاثة ‏والتشفع والتوسل به (ص)، فجدير بمن استشفع به أن يشفعه اللّه فيه. قال: وإن الاستغاثة هي طلب الغوث‏ فالمستغيث يطلب من المستغاث به إغاثته أن يحصل له الغوث، فلا فرق بين أن يعبر بلفظ الاستغاثة، أو التوسل، أو التشفع، أو التوجه أو التجوه لأنهما من الجاه والوجاهة، ومعناهما علو القدر والمنزلة وقد يتوسل بصاحب الجاه إلى من هو أعلى منه. قال: ثم إن كلا من الاستغاثة، والتوسل والتشفع، والتوجه ‏بالنبي (ص) كما ذكره في تحقيق مصباح الظلام واقع في كل حال: النصرة قبل خلقه وبعد خلقه، في مدة حياته في الدنيا وبعد موته في البرزخ، وبعد البعث في عرصات القيامة.
    ثم فصل ما وقع من التوسل والاستشفاع به (ص) في الحالات المذكورة.



    23-الشيخ ابن حجر الهيتمي الشافعي(ت:973 هـ)، قال في خاتمة كتابه "تحفة الزوار إلى قبر المختار" داعياً: "ختم الله لنا ولمن رأى في هذا الكتاب بالسعادة والخير ورفعنا وإياهم في الجنة إلى المقام الأسنى (((بجاه سيد الأولين والآخرين)))".
    وفي حاشيته على الإيضاح وكتابه الجوهر المنظم في زيارة القبر النبوي .


    24-وقال الخطيب الشربيني(ت:977 هـ)في مغني المحتاج : 1 | 184 :
    خاتمة : سئل الشيخ عز الدين هل يكره أن يسأل الله بعظيم من خلقه كالنبي والملك والولي ؟ فأجاب بأنه جاء عن النبي ( ص ) أنه علم بعض الناس : اللهم إني أقسم عليك بنبيك محمد نبي الرحمة..الخ. فإن صح فينبغي أن يكون مقصوراً عليه عليه الصلاة والسلام ، لأنه سيد ولد آدم ، ولا يقسم على الله بغيره من الأنبياء والملائكة ، لأنهم ليسوا في درجته ، ويكون هذا من خواصه. اهـ. والمشهور أنه لا يكره شيء من ذلك.

    ,ويقول في آخره:
    وهذا آخر ما يسره الله تعالى من مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج فدونك مولفا كأنه سبيكة عسجد أو در منضد محررا لدلائل هذا الفن مظهرا لدقائق استعملنا الفكر فيها إذا الليل جن فإن ظفرت بفائدة فادع بالتجاوز والمغفرة أو بزلة قلم أو لسان فافتح لها باب التجاوز والمعذرة فلا بد من عيب فإن تجدنه فسامح وكن بالستر أعظم مفضل فمن ذا الذي ما ساء قط ومن له ال محاسن قد تمت سوى خير مرسل فأسأل الله الكريم الذي به الضر والنفع ومنه الإعطاء والمنع أن يجعله لوجهه خالصا وأن يتداركني بألطافه إذا الظل أضحى في القيامة خالصا وأن يخفف عني كل تعب ومؤنة وأن يمدني بحسن المعونة وأن يرحم ضعفي كما علمه وأن يحشرني في زمرة من رحمه أنا ووالدي وأولادي وأقاربي ومشايخي وأحبابي وأحباني وجميع المسلمين بمحمد وآله وصحابته أجمعين.


    25-وأضاف الشرواني (ت:1310)في حواشيه : 2 |108 :
    وفي ع ش بعد ذكر كلام الشيخ عز الدين ما نصه : فإن قلت : هذا قد يعارض ما في البهجة وشرحها لشيخ الإسلام ، والأفضل استسقاؤهم بالأتقياء لأن دعاءهم أرجى للإجابة. الخ.
    قلت : لا تعارض لجواز أن ما ذكره العز مفروض فيما لو سأل بذلك على صورة الأزلام ، كما يؤخذ من قوله : اللهم إني أقسم عليك.. الخ.
    وما في البهجة وشرحها محصور بما إذا ورد على صورة الإستشفاع والسؤال ، مثل أسألك ببركة فلان ، أو بحرمته أو نحو ذلك. انتهى.
    ,ويقول أيضا : "بجاه محمد سيد الأنام" حواشي الشرواني (6/381).

    26-المحدث إسماعيل بن محمد العجلوني الجراحي الشافعي (ت:1162 هـ) ، قال في كتابه "كشف الخفاء ومزيل الإلباس" (ج2/419) داعياً: "وَضعَ الله عنا سيئات أعمالنا بإفضاله الجاري، وختمها بالصالحات (((بجاه محمد صلى الله عليه وسلم))) سيد السادات".
    ومما جاء في كشف الخفاء للعجلوني:
    ومما يناسب إيراده هنا ما نسب لبعضهم
    قرب الرحيل إلى ديار الآخرة فاجعل إلهي خير عمري آخره
    فلئن رحمت فأنت أكرم راحم وبحار جودك يا إلهي زاخرة
    آنس مبيتي في القبور ووحدتي وارحم عظامي حين تبقى ناخرة
    فأنا المسيكين الذي أيامه ولت بأوزار غدت متواترة
    يا رب فارحمني بجاه المصطفى كنز الوجود وذي الهبات الباهرة
    وبخير خلقك لم أزل متوسلا ذي المعجزات وذي الهبات الفاخرة



    27-العزامي الشافعي القضاعي: في فرقان القرآن المطبوع مع الأسماء والصفات للبيهقي في (140)صحيفة.

    28-السيد البكري الدمياطي (ت:1310 هـ): "بجاه سيدنا محمد" إعانة الطالبين (4/344).
    -جاء في إعانة الطالبين في ذاكرة القصد من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم :
    ) بل يقصد أنه مفتقر له عليه الصلاة والسلام وأنه يتوسل به إلى ربه في نيل مطلوبه لأنه الواسطة العظمى في إيصال النعم إلينا ) 1/171


    29-البجيرمي:"مع أنه أعظم وسيلة حيا وميتا" حاشية البجيرمي.

    30-وقال العز بن عبد السلام: (ينبغي كون هذا مقصورا على النبي (ص) لأنه سيد ولد آدم، وأن لا يقسم على الله بغيره من الأنبياء والملائكة والأولياء لأنهم ليسوا في درجته، وأن يكون مما خص به تنبيها على علو رتبته).

    31-عبد الرءوف المناوي في كثير من المواضع.


  8. #8
    abu_dhar offline...

    Reacties
    324
    17-02-2016

    The hanbali school:
    المذهب الحنبلي:
    1- قال برهان الدين بن مفلح(ت:803 هـ) في المبدع ( 2 / 204) : ـ " قال أحمد في منسكه الذي كتبه للمروذي : إنه يتوسل بالنبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ في دعائه , وجزم بـه في المستوعب وغـيره " .
    وقريب منه ما في الإقناع للعلامة الحجاوي ( 1 / 208 ) والفروع لشمس الدين ابن مفلح(ت:763 هـ) ( 2 / 159 ) .


    2-الإنصاف للمرداوي (ت:885 هـ) (ج2/456)في كتاب صلاة الاستسقاء: "ومنها (أي من الفوائد) يجوز التوسل بالرجل الصالح على الصحيح من المذهب، وقيل: يُستحب، قال الإمام أحمد للمروذي: (((يَتَوسل بالنبي صلى اللّه عليه وسلم))) في دعائه، وجزم به في المستوعب وغيره".


    3-قال الإمام علي بن عقيل الذي هو أحد أركان الحنابلة المتوفى 503 هـ في كتابه التذكرة وهو مخطوط في ظاهرية دمشق :
    ويستحب له قدوم مدينة الرسول صلوات الله وسلامه عليه فيأتي مسجده فيقول عند دخوله : بسم الله اللهم صل على محمد وآل محمد وافتح لي أبواب رحمتك .. اللهم أني أتوجه إليك بنبيك صلى الله عليه وسلم بنبي الرحمـة يا رسول الله إني أتوجه بك إلى ربي ليغفر لي ذنوبي ، اللهم إني أسألك بحقه أن تغفر لي ذنوبي .



    4-الحافظ ابن الجوزي المتوفى (597 هـ)، في كتاب الوفا في فضائل المصطفى، جعل فيه بابين في المقام: باب‏ التوسل
    بالنبي، وباب الاستشفاء بقبره.
    ويقول ابن الجوزي:"بحق النبي" زاد المسير (4/253).


    5-وقال أبو عبد الله محمد بن الحسين السامري الحنبلي (ت:616 هـ) في المستوعب " باب زيارة قبر النبي (ص) " وذكر آداب الزيارة، وقال: ثم يأتي حائط القبر فيقف ناحيته ويجعل القبر تلقاء وجهه، والقبلة خلف ظهره، والمنبر عن يساره، وذكر كيفية السلام والدعاء.
    منه: اللهم إنك قلت في كتابك لنبيك مستغفرا، فأسألك أن توجب لي المغفرة كم أوجبتها لمن أتاه في حياته، اللهم إني أتوجه إليك بنبيك (ص) وذكر دعاءا طويلا.

    , ذكر من آداب الزيارة "يا محمد إني أتوجه بك إلى ربي" شفاء الأسقام.

    6-قال ابن قدامه (ت:620 هـ)في المغني بعد أن نقل قصة العتبى مع الأعرابي : (ويستحب لمن دخل المسجد أن يقدم رجله اليمنى . . إلى أن قال : ثم تأتي القبر فتقول . . وقد أتيتك مستغفرا من ذنبي مستشفعاً بك إلى ربي . . ) ومثله في الشرح الكبير.



    7-وهناك بديعية للشيخ عز الدين الموصلي علي بن الحسين بن علي الحنبلي نزيل دمشق المتوفى سنة 789 هـ ثم شرحها وسماه التوصل بالبديع إلى التوسل بالشفيع.


    8-في كتاب كشاف القناع لمنصور بن يونس البيهوتي الحنبلي المتوفى سنه 1051هـ الجزء الثاني :
    وقال السامري وصاحب التلخيص : لا بأس بالتوسل للاستقاء بالشيوخ والعلماء المتقين . وقال في المذهب : يجوز أن يستشفع إلى الله برجل صالح وقيل للمروذي : إنه يتوسل بالنبي في دعائه وجزم به في المستوعب وغيره ، ثم قال : قال إبراهيم الحربي : الدعاء عند قبر معروف الكرخي الترياق المجرب .


    9-ابن عماد الحنبلي (1089 هـ): في ترجمة السيد أحمد البخاري "وقبره يزار ويتبرك به" شذرات الذهب (10/152) وجمل كثيرة غيرها.



    10-عبد القادر الجيلاني :"يا رسول الله إني أتوجه بك إلى ربي ليغفر لي" مروية في شواهد الحق للنبهاني ص98

  9. #9
    Verbannen

    Reacties
    1.097
    25-06-2016

    Betreft tawassul is het voor Ahlul Sunnah Wa'l Jamaa'ah halal en voor wahabi salafisten is het haram.

    Youssef komt met bewijzen van Ahlul Sunnah Wa'l Jamaa'ah dus dat is duidelijk.

    Wat zeggen de Koran en Sunnah hierover?

    Wel ...


    De toelaatbaarheid van Tawassul is bewezen vanuit de Qur’ān, Sunnah, de voortdurende gewoonte van de Ummah en rede.


    Allah de Almachtige zegt:

    “Als zij maar, toen zij onrechtvaardig tegenover zichzelf waren, tot jou (O Mohammed, Allah zegene hem en geve hem vrede) gekomen en Allah maar om vergeving gevraagd, en de Boodschapper van Allah had (dan) vergeving voor hen gevraagd, dan zouden zij Allah werkelijk Vergevingsgezind en Meest Genadevol ondervonden hebben.”
    (Sūrat al-Nisā, 4:64)



    Imam al-Tirmidhī (moge Allah genadig met hem zijn) en anderen overleveren van `Uthmān ibn Hunayf (moge Allah tevreden met hem zijn):

    Een blinde persoon kwam naar de Boodschapper van Allah (Allah zegene hem en geve hem vrede) en zei: “Ik ben geteisterd in mijn gezichtsvermogen, dus bidt tot Allah voor mij.” De Profeet (Allah zegene en geve hem vrede) zei: “Verricht de wassing (wudū`), en verricht twee Rak’āt Salāt en zeg dan: “O Allah! Ik vraag u en keer naar U door middel van mijn Profeet Mohammed, de Profeet van Genade. O Mohammed! Ik zoek jouw bemiddeling met mijn Heer voor de terugkeer van mijn gezichtsvermogen, opdat het vervuld wordt. O Allah! Schenk hem bemiddeling voor mij.” De Boodschapper van Allah (Allah zegene en geve hem vrede) zei toen: “Als er een andere behoefte is, doe dan hetzelfde.”
    (Opgenomen door Tirmidhī, Abū Dawūd, Nasā’ī, Tabarānī
    en anderen, met een goede keten van overleveraars).

    De duidelijke inhoud van deze Hadīth bewijst de wettige geldigheid van Tawassul door een levend persoon. Het bewijst impliciet de geldigheid van Tawassul door middel van een overleden persoon, gezien Tawassul door een levend of dood persoon niet door middel van een fysiek lichaam of door leven of dood gaat, maar integendeel door middel van de positieve betekenis die aan de persoon is aangehecht in zowel het leven als de dood.

    Daarnaast overlevert Imam Tabarānī in zijn al-Mu`jam al-Kabīr vermeldt van dezelfde `Uthmān ibn Hunayf (moge Allah met hem tevreden zijn) dat een persoon herhaaldelijk hem bezocht met betrekking tot iets dat hij nodig had, maar `Uthmān gaf geen aandacht aan hem. De man ontmoette zijn zoon en klaagde over een zaak bij hem -dit was na het overlijden van de Boodschapper van Allah (Allah zegene hem en geve hem vrede) en na de periodes van Sayyidunā Abū Bakr en Sayyidunā `Umar (moge Allah met hen tevreden zijn) – dus `Uthmān (die Hadīth verzamelde en van de geleerden was) zei:

    “Ga naar de plaats van Wudu, kom dan naar de Masjid, verricht twee Rak’āt en zeg dan: O Allah! Ik vraag u en keer naar U door middel van mijn Profeet Mohammed, de Profeet van Genade. Ik keer door middel van jou naar mijn Heer, opdat Hij mijn behoefte vervult….”

    … tot aan het einde van de Hadīth. Dit is een expliciet en duidelijke tekst van een Metgezel (Sahābī) die de wettige geldigheid van Tawassul door middel van de doden bewijst. De Hadīth is geclassificeerd als authentiek (sahīh) door al-Bayhaqī, Mundhirī, al-Haythamī en vele anderen.

    Wat vind je van dit gegeven 3isa? De vers en ahadeeth?

  10. #10
    Verbannen

    Reacties
    1.097
    25-06-2016

    Citaat Geplaatst door 3isa_b.3aa-isha Bekijk reactie
    بالنسبة للتوسل يكون بأسماء الله,

    Aangaande tawassul dan kan dit via Namen van Allah

    وبصفاته,

    En met Zijn Eigenschappen

    وبتوحيده كما قال في الحديث الصحيح : ( اللهم إني أشهدك بأنك أنت الله لا إله إلا أنت),

    En via zijn Tawheed zoals hij zei in een hadith die sahih is: (Allahumma ik getuig U dat U Allah bent en niets anders het recht heeft aanbeden te worden behalve U),

    ويكون أيضاً بالأعمال الصالحات كسؤال أهل الغار لما سألوا ربهم

    En het hoort ook met de oprechte daden zoals het verzoek van de mensen van de grot toen zij hun Heer vroegen...
    Allah de Almachtige zegt:

    “Als zij maar, toen zij onrechtvaardig tegenover zichzelf waren, tot jou (O Mohammed, Allah zegene hem en geve hem vrede) gekomen en Allah maar om vergeving gevraagd, en de Boodschapper van Allah had (dan) vergeving voor hen gevraagd, dan zouden zij Allah werkelijk Vergevingsgezind en Meest Genadevol ondervonden hebben.”
    (Sūrat al-Nisā, 4:64)

    Dit vers spreekt jou dus tegen 3isa. En nu?




    Citaat Geplaatst door 3isa_b.3aa-isha Bekijk reactie
    Er is nog een vijfde toegestane tawassul en dat is een levende vrome Moslim vragen om du3a voor jou te doen.
    Zijn profeten o.a dood of levend in hun graven?

  11. #11
    MVC Lid

    Reacties
    300
    31-07-2017

    @abou_jousouf

    Citaat Geplaatst door Umm-Suhayla Bekijk reactie

  12. #12
    @DEEN

    Reacties
    243
    10-09-2013

    Alle sufies zijn naar boven gekomen lol.
    Fisabillilaah !

  13. #13
    MVC Lid

    Reacties
    300
    31-07-2017

    Citaat Geplaatst door MisterMaster Bekijk reactie
    Allah de Almachtige zegt:

    “Als zij maar, toen zij onrechtvaardig tegenover zichzelf waren, tot jou (O Mohammed, Allah zegene hem en geve hem vrede) gekomen en Allah maar om vergeving gevraagd, en de Boodschapper van Allah had (dan) vergeving voor hen gevraagd, dan zouden zij Allah werkelijk Vergevingsgezind en Meest Genadevol ondervonden hebben.”
    (Sūrat al-Nisā, 4:64)

    Dit vers spreekt jou dus tegen 3isa. En nu?






    Zijn profeten o.a dood of levend in hun graven?
    Waarom vraag je dat aan mij?

    Ik ga nu tafsir plaatsen van jouw ayah en dan pas ga ik dezelfde tafsir lezen — dit zeg ik je om aan te geven dat ik niet twijfel.

    وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلَّا لِيُطَاعَ بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُوا أَنفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَّحِيمًا [An-Nisaa : 64]

    قوله عز وجل ( وما أرسلنا من رسول إلا ليطاع بإذن الله ) أي : بأمر الله لأن طاعة الرسول وجبت بأمر الله ، قال الزجاج : ليطاع بإذن الله لأن الله قد أذن فيه وأمر به ، وقيل : إلا ليطاع كلام تام كاف ، بإذن الله تعالى أي : بعلم الله وقضائه ، أي : وقوع طاعته يكون بإذن الله ، ( ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم ) بتحاكمهم إلى الطاغوت ( جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما )


    Bron: Tafsir al-Baghawi

  14. #14
    MVC Lid

    Reacties
    300
    31-07-2017

    Citaat Geplaatst door Abou_Qataadah Bekijk reactie
    Alle sufies zijn naar boven gekomen lol.
    Aldus de lolbroek die een nlse video heeft geplaatst over studeren in Mauritanie, waarin diegene zegt dat heeeeeeel veeeel broeders Islam willen studeren.

  15. #15
    abu_dhar offline...

    Reacties
    324
    17-02-2016

    Citaat Geplaatst door 3isa_b.3aa-isha Bekijk reactie
    @abou_jousouf
    lol, meen je deze nou echt....